قرار عاجل من كامل الوزير بشأن جميع العاملين في السكة الحديد والمترو (تفاصيل)


الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 | 04:14 مساءً
كامل الوزير
كامل الوزير
العقارية

نظمت الهيئة القومية لسكك حديد مصر بالاشتراك مع النقابة العامة للعاملين بسكك حديد مصر ومترو الأنفاق، ندوة تحت عنوان (مخاطر المهنة والتوعية بالسلامة المهنية وواجبات العمل ) وذلك اليوم الثلاثاء الموافق 22 / 10 / 2024 بورش إيرماس بالقاهرة تحت رعاية المهندس محمد عامر رئيس مجلس الإدارة.

وحضر الندوة اللواء رئيس مجلس إدارة شركة إيرماس والعميد نادر عبد المقصود، رئيس الإدارة المركزية لشئون الرئاسة، ورئيس النقابة العامة للعاملين بسكك حديد مصر ومترو الأنفاق، وبعض من قيادات الهيئة وأعضاء النقابة.

وجرى الحديث في الندوة عن محاور تطوير السكة الحديد الخمسة، التي أشار إليها الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، وهم (الوحدات المتحركة، المحطات، نظم الإشارات، الورش، العنصر البشري)، كما جري الحديث عن أبرز الإنجازات والافتتاحات في الفترة الأخيرة وهي افتتاح محطه بشتيل، خط الفردان / بئر العبد، خط كفر داوود السادات.

وتناولت الندوة، أيضا، الحديث عن توطين صناعات النقل بمصر ومدى إسهامها في الاقتصاد القومي وتوفير العملة الأجنبية، كما تحدث الحضور عن المخدرات وخطورتها من الناحية الأخلاقية والمادية وما يترتب عليها من أضرار ومخاطرها على العاملين وعلى سلامة تشغيل القطارات والتي قد تؤدي إلي حوادث تزهق أرواح المواطنين الأبرياء.

لجان الكشف عن المخدرات

وفي هذا الصدد، أشار الحاضرون إلى أن الفريق كامل الوزير وزير النقل، وجه بضرورة تكثيف لجان الكشف عن المخدرات ومن يثُبت تعاطيه للمخدرات يتم توقيع العقوبة القصوى عليه وهي (الفصل والحبس والغرامة).

وتناولت الندوة الحديث عن مواقع التواصل الاجتماعي وضرورة توعية العاملين بالهيئة بما يتم نشرة من اخبار تخص الهيئة والتي قد تؤثر على صورتها ومكانتها الاجتماعية بين جمهور الركاب، وضرورة أن يكون كل فرد بالهيئة واجهة مشرفة لهيئته في الدفاع عنها ورد الشائعات الكاذبة التي تثار عن الهيئة وتؤدي إلى إثارة وبلبله الرأي العام.

تطوير العنصر البشرى

وتم التأكيد خلال الندوة على ضرورة تطوير العنصر البشرى بالإضافة إلى تطوير نظم الإشارات والوحدات المتحركة الالتزام بالسرعة المقررة للقطار وقت الدخول على المحطات وقواعد السلامة، بالإضافة إلى الدقة في العمل مع الالتزام باللوائح والقوانين.

كما تم التنويه عن واجبات العمل والحماية من المخاطر أثناء تأدية العمل مما يساهم في أعمال التطوير التي تقوم بها الهيئة في الوقت الحالي؛ تنفيذًا لتوجيهات الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل.

يأتي ذلك في إطار الاهتمام بالعنصر البشرى باعتباره أحد اهم محاور التطوير بالهيئة وذلك من حيث إعادة تأهيله وتدريبه وانتقاء العناصر الجديدة وفقًا لأعلى معايير الاختيار وتكون الترقية على أساس قدراتهم ومعرفتهم ومهاراتهم وتشجيع المتميزين منهم وذلك لبذل المزيد من الجهود لرفع مستوى الإنتاجية بالهيئة، وكذلك حل مشاكلهم من خلال التواصل المباشر بين القيادات بالهيئة والعاملين وأن يكون التعامل معهم بروح يسودها المحبة والحرص على صالح العمل والعامل حيث يتم ذلك بمهنية دون محاباة أو تمييز ولذلك كانت توجيهات المهندس محمد عامر رئيس مجلس الإدارة لقيادات الهيئة بتنظيم ندوات بجميع مناطق الهيئة من أجل التواصل مع القاعدة العريضة من العاملين بالهيئة فى أماكنهم.