قرارات عاجلة من وزير التعليم من تحت قبة البرلمان تهم ملايين الطلاب.. ماذا عن نظام الثانوية العامة؟


الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 | 02:33 مساءً
محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم
محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم
العقارية

وزير التعليم.. اصدرت وزارة التربية والتعليم، منذ قليل، بيانًا رسميًا اليوم الثلاثاء الموافق 22 أكتوبر 2024، كشفت فيه بيان وزير التعليم "الدكتور محمد عبد اللطيف" الذي القاه اليوم أمام البرلمان، واستعرض الوزير كافة القرارات والتوجيهات التي اتخذتها الوزارة منذ بدء العام الدراسي الجديد.

وزير التعليم أمام البرلمان

وخلال كلمة وزير التعليم أمام البرلمان، قدم خطة ورؤية الوزارة لتطوير المنومة التعليمية وجودة التعليم في مصر منذ يوليو 2024 حتى أكتوبر 2024، وجاءت تصريحات وقرارات وزير التعليم في النقاط التالية:

أوضح وزير التعليم أن مصر تمتلك أكبر نظام للتعليم قبل الجامعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن ضمن القرارات التي تم اتخاذها قبل بداية العام الدراسي حتى الان، هو خفض الكثافات الطلابية إلى أقل من 50 طالب في الفصل بنسبة نجاح تفوق ٩٩ بالمائة، كما تم استحداث فصول دراسية بواقع ٩٨٧٤٤ فصل دراسي، و استكمال المبادرة الرئاسية لمسابقة تعيين 30 ألف معلم كل عام.

قرارات وزير التعليم أمام ابرلمان

كما كشف الدكتور محمد عبد اللطيف أنه تم توفير الاعتمادات اللازمة لتشغيل ٥٠ ألف معلم بالحصة في المواد الأساسية وزيادة مقابل الحصة إلى 50 جنيه ، وتم الاستعانة بالخريجين المكلفين بأداء الخدمة العامة للعمل في المدارس

واشار وزير التربية والتعليم إلى أنه تم زيادة مدة الدراسة او الخريطة الزمنية للعام الدراسي من 23 اسبوع إلى 31 اسبوع، و تطبيق نظام أعمال السنة ووضع ضوابط لها لضمان انضباط وانتظام سير العملية التعليمية وجذب الطلاب إلى المدرسة.

وشدد وزير التعليم على صدور توجيهات بزيادة نسب حضور الطلاب بالمدارس لنسبة تصل إلى 85 بالمائة، واوضح أن النسبة الباقية جاري العمل على استكمالها خلال الفترة المقبلة.

قرارات وزير التعليم بشأن الثانوية العامة

اما بالنسبة للثانوية العامة، كشف وزير التعليم أنه صدر قرار بإعادة هيكلة المرحلة الثانوية ، من اجل توفير الفرصة للمعلم لتقديم عملية تعليمية جيدة داخل الفصل بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية، هذا وبالإضافة إلى إعادة صياغة وتوزيع المحتوى المعرفي في نظامها الجديد ، من أجل التأكيد على الهوية الوطنية ، واشار الوزير إلى أنه هناك توجيهات بالتوسع في إنشاء وتطوير المدارس اليابانية في مصر والتي يقدر عددها بنحو 55 مدرسة.