تحتل المرتبة 13.. مصر تتفوق عالميًا في تصدير هذه السلعة


الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 | 10:56 صباحاً
تصدير
تصدير
أحمد رجب

صدّرت مصر شوكولاتة بقيمة 181.8 مليون دولار خلال العام الماضي، فيما استوردت بما قيمته 53.6 مليون دولار خلال الفترة نفسها، لتحقق فائضاً تجارياً تجاوز 128 مليون دولار، بحسب بيانات حديثة رصدها موقع "world's top exports".

أظهرت البيانات، أن مصر تحتل المرتبة 13 ضمن أكبر دول العالم التي تحقق فائضاً تجارياً من الشوكولاتة، كما أنها الدولة العربية الوحيدة ضمن القائمة المصغرة التي تضم أكبر 15 دولة تحقق فائضاً تجارياً من الشوكولاتة، فيما تعد الثانية إفريقياً بعد ساحل العاج.

وعلى الرغم من الفائض الكبير الذي تحققه مصر من الشوكولاتة، يبدو أن الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الشرق الأوسط ستعمل جاهدة خلال الفترة المقبلة على زيادة الفائض بنسبة كبيرة، خاصة بعد انتقاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قبل أيام، زيادة فاتورة استيراد الشوكولاتة في البلاد خلال السنوات العشر الأخيرة.

وقال السيسى إن بعض الصناعات مثل الحقائب اليدوية والورق الفويل والشوكولاتة يتم استيرادها حالياً بمبالغ ضخمة تصل إلى مئات الملايين من الدولارات سنوياً، وهو أمر يمكن تجنبه بتطوير القدرات التصنيعية المحلية.

واستعرض السيسي خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر، والتي تُعرف باسم «محطة بشتيل»، منتصف أكتوبر الحالي، بعض السلع التي يتم استيرادها بمبالغ كبيرة، قائلاً "مصر تستورد سنوياً هواتف محمولة بـ9 مليارات دولار، وأدوية بـ23 ملياراً، وسيارات بـ25 ملياراً، ومستحضرات تجميل بـ500 مليون دولار، وحقائب يد بـ200 مليون دولار، وبعض أنواع الشوكولاتة بحوالي 400 مليون دولار، وورق فويل بـ500 مليون دولار".

واستوردت مصر شوكولاتة بأنواعها بقيمة 377.6 مليون دولار خلال الفترة من 2014 وحتى نهاية 2023، بحسب بيانات وزارة الصناعة المصرية، والتي تشير إلى أن متوسط واردات البلاد من الشوكولاتة يقل عن 38 مليون دولار سنوياً.

استثمارات جديدة في الطريق

قال مصدر حكومي، إن بلاده عازمة على زيادة إنتاجها المحلي من الشوكولاتة خلال الفترة المقبلة، سواء بجذب لاعبين جدد للسوق، أو تشجيع الشركات القائمة على تنفيذ توسعات جديدة.

وتوقع المصدر استقطاب استثمارات بقطاع الشوكولاتة بقيمة تتراوح بين 280 و300 مليون دولار خلال العامين المقبلين.

وأوضح المصدر أن الفترة المقبلة ستشهد استقطاب شركة أوروبية كبرى عاملة بمجال الشوكولاتة للاستثمار في مصر، بجانب تنفيذ توسعات ضخمة لإحدى الشركات العاملة في مصر منذ سنوات طويلة.

وعقدت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية، مطلع الشهر الجاري، لقاءً مع شركة باري كاليبو السويسرية، أحد أكبر الشركات الرائدة عالمياً في مجال صناعة الشوكولاتة والكاكاو، لبحث خطة توسعية للشركة في مصر.

وخلال اللقاء، كشفت "باري كاليبو" والتي تمتلك 66 مصنعاً على مستوى العالم، عن مساعٍ جادة لإقامة مشروع في مجال صناعة الشوكولاتة بمصر، باستثمارات تبلغ 30 مليون دولار.

أكبر مصدري الشوكولاتة في العالم

تحتل مصر المركز 32 ضمن أكبر مصدري الشوكولاتة في العالم، فيما تحتل المركز الأول عربياً والثاني إفريقياً.

بلغت صادرات الشوكولاتة عالمياً نحو 37 مليار دولار خلال عام 2023، فيما تسيطر 5 دول أوروبية هي (ألمانيا، وبلجيكا، وبولندا، وإيطاليا، وهولندا) على نصف قيمة الصادرات تقريباً بحصة 49.1%.

تجاوزت صادرات ألمانيا من الشوكولاتة 6.3 مليار دولار العام الماضي، متفوقة على بلجيكا صاحبة المركز الثاني بـ4 مليارات دولار، وبولندا التي جاءت في المركز الثالث بـ2.7 مليار دولار.

وفي المركز الرابع جاءت إيطاليا بقيمة صادرات 2.6 مليار دولار، متقدمة بفارق طفيف على هولندا صاحبة المركز الخامس بـ2.5 مليار دولار.

وحققت الدول الخمس الأعلى تصديراً للشكولاتة أعلى فوائض تجارية منها خلال العام الماضي، إذ حققت ألمانيا 3.3 مليار دولار، وبلجيكا 2.6 مليار دولار، وإيطاليا 1.9 مليار دولار، وبولندا 1.5 مليار دولار، وهولندا 773.9 مليون دولار.