بعد الإعلان رسميًا عن تطبيقة | البرلمان يكشف عن قيمة الدعم النقدي المقدم للمواطنين.. شوف الفرد هياخد كام


الاثنين 21 أكتوبر 2024 | 05:38 مساءً
قيمة الدعم النقدي
قيمة الدعم النقدي
العقارية

الدعم النقدي يشهد عمليات بحث واسعة في الساعات الأخيرة، لاسيما بعد إعلان وزير التموين شريف فاروق اليوم الاثنين، الاستقرار على التحول للدعم النقدي بدلا من الدعم العيني.

الدعم النقدي  

ويثير نظام الدعم النقدي الجديد جدلا كبيرًا في كيفية توزيع السلع التموينية للمواطنين في مصر. تأتي هذه الخطوة ضمن جهود الحكومة لتحسين جودة الدعم وتمكين المواطنين من اختيار السلع التي تتناسب مع احتياجاتهم الفردية.

بطاقة التموينبطاقة التموين

قال شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الظروف الراهنة والتحديات التى يشهدها العالم تتطلب إتخاذ إجراءات للحفاظ على استقرار البلاد وتأمين الاحتاجات من السلع الأساسية خاصة السلع التموينية والخبز.

وزير التموين يفجر مفاجأة بشأن الدعم النقدي

وعرض الوزير أمام الجلسة العامة لمجلس لنواب اليوم، جهود الوزارة فى تطوير منظومة الدعم من خلال تطبيق آليات فعالة لضمان وصول الدعم إلى الفئات الأكثر إحتياجا.

وزير التموينوزير التموين

وتابع وزير التموين قائلا: ملف الدعم خلال إقرار الموازنة العامة للدولة بمجلس النواب شهد تخوفات من ارتفاع نسبة الفاقد بسبب تطبيق الدعم العينى، الأمر الذى دعانا إلى إعادة النظر فى صياغة منظومة دعم السلع التموينية والخبز لتحقيق أقصى استفادة للمواطن، وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه تمشيا مع رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة، لذا عقدنا العزم على دراسة التحول من الدعم العينى إلى الدعم النقدى أو الدعم النقدى المشروط وهو الملف المطروح عليكم وعلى مائدة الحوار الوطنى وصولا إلى ما فيه صالح المواطن.

النائب فخري الفقي

ومن جانبه قال النائب فخري الفقي٫ رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب والخبير السابق بصندوق النقد الدولي٫ إن الدعم مهم للحفاظ على الاستقرار الاجتماعي والسياسي والأمني.

فخري الفقيفخري الفقي

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب والخبير السابق بصندوق النقد الدولي٫ خلال لقائه عبر فضائية “المحور”: “فكرة الدعم في العالم كله تكون بغير مقابل فالمستحق لا ينتج أمامه شئ لصالح الناتج القومي الإجمالي”.

قيمة الدعم النقدي المقدم للمواطنين

وتابع: “الدعم يحافظ على الاستقرار بمفهومه الواسع مجتمعيا واقتصاديا وهناك تسربات في منظومة الدعم الذي يكلف موازنة الدولة مليارات الجنيهات.. و298 مليار جنيه دعم سلعي مرتبط بالدعم في الموازنة العامة للدولة”.

الدعم النقديالدعم النقدي

وأوضح فخري الفقي٫ أن الدعم النقدي سيكون عليه دور في منع التسرب بالمنظومة٫ مشيرا إلى أن نصيب الفرد حال التحول للدعم النقدي سيكون 175 جنيه شهريا.