قرار عاجل بوقف إضاءة الإعلانات على المحاور والطرق الرئيسية (التفاصيل الكاملة)


الاثنين 21 أكتوبر 2024 | 01:44 مساءً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
العقارية

كشف مصدر بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، عن صدور توجيهات من مجلس الوزراء لوزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بوقف إضاءة إعلانات الطرق - أوت دور - على المحاور والطرق الرئيسية الواقعة في نطاق وحدود المدن الجديدة.

الإسكان توقف إضاءة اللوحات الإعلانية على الطرق والمحاور الرئيسية بتكليفات من مجلس الوزراء

وأشارت المصادر إلى أن التوجيهات جاءت ضمن خطة الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء بجميع المحافظات بما فيها أجهزة المدن الجديدة، مؤكدة أن هيئة المجتمعات العمرانية خاطبت أجهزتها التابعة بسرعة تطبيق التوجيهات والعمل بها بشكل رسمي، وتغريم الشركات المخالفة لهذا القرار.

وأكدت المصادر، أن التوجيهات الصادرة تُلزم جميع الأجهزة بوقف إضاءة جميع اللوحات الإعلانية بشكل تام؛ وليست لفترات زمنية محددة كما هي مُطبق على الطرق والمحاور الرئيسية بالمحافظات.

وكانت وزارة الإسكان أعلنت في فبراير الماضي 2024، بدء أعمال الحصر المكاني لجميع الإعلانات على الطرق العامة بالمدن الجديدة، بهدف إنشاء قاعدة بيانات جغرافية لتلك الإعلانات، وتطبيقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 990 لسنة 2022 والخاص بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الإعلانات على الطرق العامة الصادر بالقانون رقم 208 لسنة 2020، وكذا توجيهاته بوضع خريطة إعلانية مناسبة للتنسيق الحضاري.

وبدأت هيئة المجتمعات العمرانية في اتخاذ خطواتها نحو التحول الرقمي والحوكمة لتسهيل جميع خدماتها، فضلا عن إدارة جميع الإعلانات على الطرق العامة، من خلال منظومة إلكترونية ذكية عبر تطبيق Arcgis Quick Capture، وربطها بتطبيق خدمة المواطنين الخاص بالهيئة.

وتتيح وزارة الإسكان عبر التطبيق عرض جميع الإعلانات المتاحة بالمدن الجديدة على الموقع الإلكتروني، مما يحقق الشفافية ويخلق فرصة متساوية أمام جميع المعلنين للتقدم والحصول على رخصة الإعلان.

وطرحت المجتمعات العمرانية، أول المواقع الإعلانية وفقا للمنظومة الجديدة في شهر يونيو الماضي، وتطبيقها على المحاور الرئيسية بمدينتي القاهرة الجديدة و6 أكتوبر، بهدف قياس الأداء لتقييمه ومن ثم تعميمها على كل المدن الجديدة.