تقرير: الاستثمار في العقار يرتفع بنسبة 5% عن العام الماضي


الاحد 20 أكتوبر 2024 | 05:21 مساءً
أسعار العقارات في مصر
أسعار العقارات في مصر
العقارية

أظهرت النسخة الأحدث من التقرير السنوي العقاري من عقار ماب لعام 2024، أن المستثمرين يفضلون استثمار مدخراتهم في العقارات أكثر من العام الماضي 2022 بنسبة 5%.

كما أشار التقرير إلى أن الاستثمار في الشهادات البنكية يأتي في المرتبة الثالثة بعد العقارات والذهب كخيار مفضل لاستثمار المدخرات لمستخدمي الموقع.

وأوضح تقرير عقار ماب، أيضًا أن هناك زيادة ملحوظة في الإقبال على الاستثمار في الذهب عام 2024، حيث وصلت النسبة التي تفضل استثمار مدخراتها في الذهب إلى 18% من نسبة المشاركين في الدراسة، مقابل 8% فقط في عام 2022.

كما أظهرت الدراسة أن الطبقة مرتفعة الدخل تفضل الاستثمار في العقارات، تليها خيارات الاستثمار في العملات الأجنبية والشهادات البنكية. في حين اتجهت الطبقة متوسطة الدخل إلى الاستثمار في العقارات كخيار أول، يليه الاستثمار في الذهب.

وتعتمد الدراسة على تحليل شامل للسوق العقاري ورصد تفضيلات ما يزيد على 2 مليون عميل وزائر شهريًا، وهم عملاء موقع وتطبيق عقارماب الذين يبحثون عن عقارات للبيع أو الإيجار.

وبلغ عدد العقارات التي تم تحليلها على الموقع أكثر من 300 ألف عقار معروضة من شركات التطوير والتسويق والأفراد.

وتتيح هذه الإحصائيات الصادرة عن عقار ماب، إعداد دراسات تحليلية لصفات وتفضيلات العملاء العقارية، من خلال تجميع ردودهم على الاستبيانات الموسمية التي تُرسل في فترات محددة لمعرفة آرائهم.

كما تعتمد الدراسة على أسعار المطورين العقاريين المشتركين مع عقار ماب، وعددهم أكثر من 600 مطور عقاري، مما يعزز دقة وموضوعية النتائج.