«الأسرع في العالم».. روبوت صيني جديد شبيه بالإنسان (فيديو)


الاحد 20 أكتوبر 2024 | 04:58 مساءً
العقارية

كشف علماء عن روبوت بشري رائد حقق رقما قياسيا جديدا للسرعة، حيث ركض بسرعة تزيد قليلا عن 8 أميال في الساعة (3.6 متر في الثانية)، مما يجعله أسرع روبوت ثنائي الأرجل تم بناؤه على الإطلاق.

وتم تطوير الروبوت المبتكر، المسمى (ستار 1)، بواسطة شركة الروبوتات الصينية (Robot Era)، وحقق هذا الإنجاز بمساعدة أحذية مصممة خصيصا.

ووفق بيان للشركة، فقد تم اختبار (ستار 1)، الذي يبلغ ارتفاعه 5 أقدام و7 بوصات (171 سم) ويزن 143 رطلاً (65 كجم)، في التضاريس الصعبة لصحراء جوبي.

الروبوت الصيني الجديد

وفي عرض ترويجي، تسابق روبوتان من نوع (ستار 1)، مع بعضهما البعض، حيث ارتدى أحد الروبوتات أحذية رياضية لاستكشاف ما إذا كانت الأحذية يمكن أن تحسن سرعته.

وبفضل محركات عزم الدوران العالية وخوارزميات الذكاء الاصطناعي المتطورة، أظهر (ستار 1)، الذي يرتدي حذاء رياضيا قدرة رائعة على التكيف، حيث تمكن من التنقل على أسطح مختلفة مثل الأراضي العشبية والحصى والطرق المعبدة.

ومن اللافت للنظر أن (ستار 1) حافظ على سرعته القصوى البالغة 8 أميال في الساعة لمدة 34 دقيقة، متجاوزا الرقم القياسي السابق البالغ 7.4 ميل في الساعة (3.3 متر في الثانية)، والذي سجله روبوت (H1) التابع لشركة (Unitree) في مارس/ آذار 2024.

وعلى عكس (H1)، حقق (ستار 1) حركة جري حقيقية، حيث تركت كلتا القدمين الأرض في وقت واحد أثناء خطوته، وهو عامل تمييز رئيسي في أداء الروبوت ثنائي الأرجل.

وبفضل أجهزة الذكاء الاصطناعي المتطورة القادرة على إجراء 275 تريليون عملية في الثانية، فإن قوة معالجة (ستار 1) تتجاوز بكثير قوة العديد من الأجهزة الاستهلاكية المتقدمة، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ويتمتع أيضا بنطاق واسع من الحركة، مما يسمح له بأداء مجموعة متنوعة من المهام والحركات بدقة عالية.