الحكومة تفجر مفاجأة للمواطنين بشأن التصالح في مخالفات البناء 2024


السبت 19 أكتوبر 2024 | 05:32 مساءً
التصالح في مخالفات البناء
التصالح في مخالفات البناء
العقارية

أعلنت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، عن الإجراءات الجديدة المتعلقة بإصدار بيان صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية لعام 2024، وذلك في إطار تسهيل إجراءات التصالح في مخالفات البناء وتبسيطها للمواطنين.

الإجراءات المطلوبة

تقديم الطلب

يقوم المواطن بتقديم طلب إلى المركز التكنولوجي، مع تقديم صورة بطاقة الرقم القومي وكروكي للموقع فقط، دون الحاجة إلى تقديم عقد ملكية مشهر أو جدول إحداثيات الموقع.

الرفع المساحي

بعد سداد رسوم الرفع المساحي، يتم التنفيذ عن طريق إحدى الجهات المساحية (إدارة المساحة العسكرية، مديرية المساحة، مركز شبكات المرافق، وحدة المتغيرات المكانية). المدة المطلوبة لإنهاء الرفع المساحي هي 15 يومًا.

إصدار بيان الصلاحية

يتم إصدار البيان عن طريق الجهة الإدارية المختصة بعد التأكد من استيفاء الاشتراطات التخطيطية والبنائية والطابع المعماري، ويتم تسليمه للمواطن عن طريق المركز التكنولوجي خلال 5 أيام.

تقليص الإجراءات

تم تقليص إجراءات استخراج رخصة البناء من 15 خطوة إلى 8 إجراءات، بهدف تسهيل عملية الحصول على الرخصة وتقليل الفترة الزمنية المطلوبة.

يتم استخراج الرخصة من الجهة الإدارية المختصة، دون الحاجة إلى اللجوء للوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات.

الاكتفاء بالسند الدال على الملكية، وتوفير خدمة الرفع المساحي للمواطنين نظير سداد الرسوم الخاصة.

المدة الإجمالية

تستغرق العملية بالكامل 20 يومًا من تقديم الطلب حتى إصدار بيان الصلاحية.

تهدف هذه الإجراءات إلى تسهيل عمليات التصالح في مخالفات البناء وضمان التزام المواطنين بالشروط التخطيطية والقانونية بشكل مبسط.