عض الثعابين للطماطم.. الزراعة تصدر بيانا عاجلا يهم ملايين المصريين بشأن الطماطم


الخميس 17 أكتوبر 2024 | 09:25 مساءً
الطماطم
الطماطم
العقارية

شهدت الساعات الماضية تداول أنباء عن وجود طماطم فاسدة بالأسواق، ليكشف الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، حقيقة عض الثعابين للطماطم بالحقول.

عض الثعابين للطماطم

وأكد القرش، أن كل ما نشر خلال الفترة الماضية حول هذا الأمر منافي تماما للحقيقة.

وناشد الدكتور القرش في تصريحات تليفزيونية، المواطنين ضرورة تحري الدقة قبل الحديث أو نشر أي معلومات مغلوطة، مشيرا إلى أن هناك أهدافا خبيثة وراء نشر شائعة عض الثعابين للطماطم من شأنها التأثير على الصادرات المصرية.

طماطم الثعبان

وقال معاون وزير الزراعة: حجم الصادرات المصرية في زيادة مستمرة يوما بعد يوم، وهناك ثقة كبيرة في المنتجات المصرية على مستوى العالم بشكل كبير، وحريصون على المحافظة على المنتجات المصرية وسمعة مصر أمام العالم وهناك جهود كبيرة لتعظيم إنتاجية مصر.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي رسائل صوتية تحذيرية حول طماطم الثعبان، والتي تظهر بها ثقوب، مدعين أنها من آثار عضة ثعبان ومن يأكلها سيصاب بالتسمم.

وحول طماطم الثعبان قال حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن كل هذه الأنباء مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، مؤكدا أن الأفاعي ليست نباتية ولا تتغذى على الخضراوات والفواكه، وغذائها الأساسي هو الحشرات والقوارض.

وأوضح أن هذه الثقوب في ثمرة الطماطم هي مجرد سوسة تعرف بسوسة الطماطم، وهذه الحشرة في طور اليرقة تصيب الطماطم وتتسبب في دمار كبير للمحصول، وتحفر أنفاقا بالأوراق وبالثمار ما يؤدي لتلف كثير من الثمار وتساهم في قلة الإنتاج.