أول تحرك رسمي من الزراعة بشأن إصابة الطماطم بـ سم الثعابين (تفاصيل)


الاربعاء 16 أكتوبر 2024 | 03:35 مساءً
حقيقة إصابة الطماطم بـ سم الثعابين
حقيقة إصابة الطماطم بـ سم الثعابين
العقارية

كشفت وزارة الزراعة حقيقة ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن الطماطم المصابة بـ سم الثعابين.

أول تعليق من الزراعة على إصابة الطماطم بـ سم الثعابين

ونفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ما تم تداوله من صور ومقطع صوتي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن أحد مظاهر إصابة ثمار الطماطم، والذي فسره المقطع بأنه ناتج عن سم الثعابين، مشيرة إلى أنه أمر عار تماما عن الصحة.

أول تعليق من الزراعة على إصابة الطماطم بـ سم الثعابين

وقالت الوزارة في بيان لها، إن الخبراء المتخصصين بقسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين، أكدوا أن مظهر الإصابة الوراد في الصورة، هو مظهر إصابة عادي جدا يرجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى الديدان السلكية أو القياسة وتمت مكافحة الآفة ونضجت الثمار ولكن الإصابة تركت الأثر الظاهر على الثمار.

وأشار البيان، إلى أنه ليس لتناول ثمرة الطماطم، التي تم معالجتها أي ضرر، ناصحة بقطع الجزء المثقوب كناحية نفسية فقط قبل تناولها.

أول تعليق من وزارة الزراعة على إصابة الطماطم بسم ثعابين

وتابع البيان أنه: من ناحية أن الإصابة تعود إلى عضة ثعبان فهذا كلام بعيد تماما عن المنطق والعلم فالثعابين ليست نباتية التغذية منها السام وغير السام وجميعها لحمية التغذية أي تتغذى على الحيونات كالضفادع والفئران والأرانب، ومنها الأكبر التي تتغذى على حيوانات أكبر ولا علاقة لها بالنباتات، كما تلجأ السامة منها للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها تمهيدا لابتلاعها، وهذا الهدف من العض أو في بعض الأحيان دفاعا عن نفسها ضد حيوان أقوى منها.

وأشار معهد بحوث البساتين، إلى أنه من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر، لم تقابل ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تعضها.

فيما ناشدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وسائل الإعلام المختلفة، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، بتحري الدقة فيما يتم نشره واذاعته، لعدم إثارة البلبلة بين المواطنين، مؤكدة ضرورة استيفاء المعلومات من مصادرها الرسمية.