عاجل| 70 مليون إثيوبى بدون كهرباء.. خبير يكشف حقائق صادمة عن سد النهضة


الاربعاء 16 أكتوبر 2024 | 07:30 صباحاً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

لم تعترف إثيوبيا حتى الآن بتوقف التوربينات الأربعة لـ سد النهضة منذ أكثر من 40 يوما حتى لا تصدم الشعب الإثيوبى الذى يتطلع كل يوم إلى أن تصله الكهرباء.

وقال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إنه يوجد أكثر من 70 مليون إثيوبى بدون كهرباء، ولكن للأسف سوف يظلون بدون كهرباء حتى بعد تركيب كامل توربينات سد النهضة الـ 13، لعدم وجود شبكة جيدة لنقل الكهرباء وتوزيعها عليهم.

 استمرار توقف التوربينات نتيجة انخفاض الايراد اليومى 

وأشار الدكتور عباس شراقي إلى أنه من المتوقع الاكتفاء بفتح بوابة واحدة بنهاية الشهر الجارى فى حالة استمرار توقف التوربينات نتيجة انخفاض الايراد اليومى تدريجيا من 210 ملايين م3 حاليا الى 120 مليون م3/يوم.

وقبل يومين، حذر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، من أن "التشغيل الأحادى غير التعاوني لـ سد النهضة الإثيوبي قد يؤدي لعواقب وخيمة إذا استمرت هذه الممارسات بالتزامن مع فترات جفاف مطول، وقد يفقد أكثر من مليون و100 ألف شخص سبل عيشهم، مع فقدان ما يقرب من 15 % من الرقعة الزراعية، وهذا الأمر يمثل تهديدا لزيادة التوترات الاجتماعية والاقتصادية وقد يؤدي إلى النزوح والتهجير وتفاقم الهجرة غير الشرعية عبر حدود الدولة المصرية.

جاءت كلمة رئيس الوزراء خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأكد خطورة التشغيل الأحدي لـ سد النهضة على الرغم من الاعتقاد السائد بأن السدود الكهرومائية لا تشكل ضررا.