عاجل| مفاجاة عن حقيقة الطماطم المسمومة بعضة الثعبان.. القصة الكاملة عن الثقوب السوداء في الطماطم


الاربعاء 16 أكتوبر 2024 | 02:45 صباحاً
الطماطم
الطماطم
العقارية

في إطار الجدل الذي أثاره مؤخرًا مقطع صوتي متداول يحذر المواطنين من تناول الطماطم بسبب وجود «ثقوب سوداء» فيها، وصفها بأنها «عضة ثعبان»، خرج نقيب الفلاحين، حسين عبدالرحمن أبوصدام، ليوضح الحقيقة ويدحض هذه الادعاءات التي انتشرت بسرعة على منصات التواصل الاجتماعي، أبو صدام قال في تصريحات إن هذا التحذير المتداول ما هو إلا «شائعة سوداء»، ولا يمت للواقع بصلة.

الثقوب الموجودة على ثمار الطماطم

وأضاف أن الثقوب الموجودة على ثمار الطماطم لا تنتج عن لدغات الأفاعي كما يزعم البعض، بل تكون في الغالب نتيجة للإصابة بحشرة تعرف باسم «سوسة الطماطم».

وأكد عبدالرحمن أن هذه الحشرة في طور اليرقة، تقوم بحفر أنفاق في أوراق الطماطم وثمارها، ما يتسبب في تدمير المحصول وإضعافه بشكل كبير.

وقال: «الحشرة قد تهاجم محاصيل أخرى مثل البطاطس والباذنجان والفلفل، لكنها تفضل الطماطم بشكل خاص، وتكون سببًا رئيسيًا في قلة الإنتاج وتلف الثمار في حال لم تتم مكافحة انتشارها بالشكل الصحيح».

الثعابين لا تتغذى على النباتات

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن فكرة «عضة الثعبان» في الطماطم غير منطقية على الإطلاق. «الثعابين لا تتغذى على النباتات، بل تعتمد على الحشرات والقوارض، لأنها من الحيوانات الآكلة للحوم. وإذا كانت تلك الادعاءات صحيحة، لكنا رأينا حالات تسمم ووفيات في المستشفيات بشكل يومي، نظرًا لأن المزارع والحقول لا تخلو من وجود الأفاعي.» وأضاف: «لم نشهد أي حالة واحدة تؤكد هذا الادعاء طوال حياتنا.»

واختتم نقيب الفلاحين تصريحاته بتقديم بعض النصائح للمواطنين حول كيفية التعامل مع الخضروات: «يجب الاهتمام بغسل الخضروات جيدًا قبل تناولها، وإزالة أي أجزاء قد تبدو فاسدة. كما أنصح بعدم شراء الطماطم أو أي خضروات أخرى إذا كان شكلها أو حجمها غير طبيعي أو إذا كانت لها رائحة كريهة.» ودعا المواطنين إلى استخدام المنطق والعقلانية قبل تصديق الشائعات التي تنتشر عبر الإنترنت، مؤكدًا أن كل هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة.

أسعار الطماطم في الأسواق

كشف ابوصدام أن أقبال المزارعين على زراعة الطماطم حاليا في العروه الشتويه سوف يكون سببا في انخفاض في اسعار الطماطم خلال شهر نوفمبر مع تحسن الاحوال المناخيه في ظل انخفاض درجات الحرارة وقلة الطلب على شراء الطماطم