عاجل| تراجع جديد في سعر الأرز الشعير اليوم.. وبشرى سارة للملايين


الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 | 11:14 مساءً
أسعار الأرز الشعير اليوم في مصر
أسعار الأرز الشعير اليوم في مصر
العقارية

تراجع سعر الأرز الشعير اليوم نحو 500 جنيه للطن، ليتراوح سعر الطن رفيع الحبة بين 14.5 و15 ألف جنيه، والشعير عريض الحبة يتراوح بين 15 و16 ألف جنيه، والأبيض رفيع الحبة يتراوح بين 22 و23 ألف جنيه، مقابل 23 إلى 24 ألف جنيه للطن العريض.

أسباب تراجع سعر الأرز الشعير اليوم

وقال حسين أبوصدام نقيب الفلاحين، إنّ سعر الأرز الشعير اليوم في مصر يواصل تراجعه مدفوعا بالوفرة الناتجة عن فوائض كبيرة في الإنتاج، بعد أن حقق الموسم الحالي للحصاد 3,5 مليون طن، في حين أنّ الاستهلاك المحلي لا يتجاوز 3.3 مليون طن، بفائض 200 ألف طن أرز شعير بمساحات مزروعة بلغت 1.6 مليون فدان.

وأضاف أبوصدام أنّ فوائض الإنتاج ستساهم بالتأكيد في استقرار سعر الأرز الشعير والأسواق على مدار الأشهر الستة المقبلة على أقل تقدير بعدما تراجع محليا، نافيا التوجه لتصدير الأرز على اعتباره محصول استراتيجي والفائض منه يوجه للاستهلاك المحلي، لافتا إلى أنّ أي تاجر سيحاول احتكار السلعة لن يستطيع رفع الأسعار في ظل هذا الفائض.

أسعار الأرز اليوم في السوبر ماركت

وأوضح أنّ وفرة الإنتاج دفعت سعر الأرز الأبيض إلى التراجع بشكل ملحوظ لينعكس على سعر كيلو الأرز للمستهلك، لافتا إلى تأثير التوقيت الحالي على سعر الأرز بعد التبييض، لينخفض الكيلو بمقدار جنيهين في المتوسط، ويباع الكيلو السائب في أسواق التجزئة بسعر يتراوح بين 25 و28 جنيها.

وتوقع تراجع سعر كيلو الأرز البسمتي في السوق المحلي، بعد نجاح تجارب زراعته بمحافظتي الشرقية وكفر الشيخ، قائلا: «ربما لا تزال زراعته في طور التجربة، ورغم استيراده بكميات قليلة، إلا أنّ الأيام المقبلة ستشهد وفرته في الأسواق بإنتاج محلي، ونجحنا في أن ينتج الفدان الواحد من 4 إلى 5 أطنان، وقد يتم الاكتفاء بإنتاجه محليا وعدم الاستيراد».