زيادة في التحصيل.. مفاجأة بشأن أسعار الكهرباء


الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 | 03:51 مساءً
متحصلات الكهرباء
متحصلات الكهرباء
العقارية

كشفت شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء، عن ميزانية الشركة خلال العام الماضي، مؤكدة بأنها شهدت زيادة كبيرة في إيرداتها وارتفاع قيمة التحصيل النقدي.

ميزانة الشركة

وأوضح المهندس رأفت شمعة رئيس مجلس إدارة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء خلال مناقشة ميزانية الشركة، أن من أهم نتائج العام المالى ٢٠٢٤/٢٠٢٣ ارتفاع كمية مبيعات الطاقة بنسبة %٥٫٧١ عن العام المالى المقارن ٢٠٢٣/٢٠٢٢،مما كان له بالغ الأثر في زيادة إيرادات الشركة، وكان لها تأثير أيضا في نسبه الفقد.

زيادة المتحصلات النقدية

وتابع نتيجة لجهود العاملين بالشركة فقد تحقق ارتفاع لقيمة المتحصلات النقدية من الإصدار والمديونية خلال العام ٢٠٢٤/٢٠٢٣ الى ١٥٫٨٧ مليار جنيه مقابل ١٢٫٧٥ مليار جنيه خلال العام ٢٠٢٣/٢٠٢٢ بزيادة قدرها ٣٫١٢ مليار جنيه وذلك لحرص الشركة على تحصيل مستحقاتها وإتباع كل السبل المتاحة لزيادة التحصيل النقدي.

قرار مجلس الوزراء

وأشار إلى أن متوسط سعر البيع ارتفع خلال العام المالى ٢٠٢٤/٢٠٢٣ الى ٩٦ قرش/ك.و.س وحرصت الشركة على الاستمرار في تطبيق قرار مجلس الوزراء بتركيب عدادات كودية بديلة لنظام الممارسات للمساهمة في تحسين نسبة الفقد عن طريق حصر الاستهلاكات الفعلية، حيث تم تركيب (٨٧٢) ألف عداد كودى منذ إطلاق المنصه الموحده لخدمات الكهرباء مما ساهم في زيادة كميات الطاقة المباعة للقطاع المنزلى والتجارى بنسبة ٨٫٢ % للعام المالى ٢٠٢٣/٢٠٢٤ عن العام المالى ٢٠٢٢/٢٠٢٣ وهى اكبر نسبة تطور لكميات الطاقه المباعه للمنازل خلال السنوات السابقة.

وأكد أن الشركة تضع نصب أعينها تعظيم دور الضبطية القضائية من خلال تكثيف الحملات وإثبات الأحمال الفعليه وتقديم الدعم الفني لحملات شرطة الكهرباء والذى نتج عنه حصر كمية طاقة مباعة بلغت ٥٤٥٫١٩ مليون ك.و.س وهى تمثل نسبة %٣٫١ من اجمالى الطاقة المباعة خلال العام المالى ٢٠٢٣/٢٠٢٤ .

وأوضح أن الفائض خلال العام المالى بلغ ١٢٥٫٩٣٨ مليون جنيه في ٢٠٢٤/٦/٣٠ مقابل عجز بمبلغ ٩٤٫٥٨٨ مليون جنيه فى ٢٠٢٣/٦/٣٠ ، وارتفع رصيد النقدية الحر الى ٩٠٥٫٤٧٥ مليون جنيه في ٢٠٢٤/٦/٣٠ مقابل ٤٦٥٫٤٧٨ مليون جنيه في ٢٠٢٣/٦/٣.