تامر الفقي: 25% زيادة بأسعار إيجارات القطاع التجاري.. و20% فى البيع


الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 | 03:40 مساءً
العقارية

قال تامر الفقي، رئيس العمليات بشركة Ivory Investments، إن السوق العقارى المصرى شهد تحول ملحوظ ونمو غير مُسبوق خلال الفترة الماضية محققا الكثير من المكاسب مع توقعات بزيادة فى الأسعار تتراوح بين 25 و30% بعدد من المشروعات الجديدة، مشيرا إلى أن النهضة الكبيرة التى شهدها السوق العقارى تأتى بفضل مشروعات العاصمة الإدارية، القاهرة الجديدة، الشيخ زايد، مدينة سفنكس.

وتوقع الفقى فى تصريحات خاصة لـ«العقارية» أن تشهد أسعار العقارات فى مصر زيادة بنسبة 30% خلال الفترة المُقبلة متأثرة بارتفاع تكاليف مواد البناء والخامات ومُستلزمات الإنتاج.

ولفت إلى أن الاستثمارات الخارجية وتحديدًا المصريين بالخارج أصبحوا يُشكلون شريحة هامة داخل القطاع العقارى المصرى إذ يستحوذون على 20% من مبيعات واستثمارات السوق حاليا، أما نسبة غير المصريين «أهل الخليج» تتخطى الـ20% من حجم استثمارات السوق، وظهر إقبالهم الشديد على الساحل الشمالى والبحر الأحمر.

وأوضح رئيس العمليات بشركة Ivory Investments، أن مشتريات الخليج ترتكز على الشقق الفندقية والعقارات الخدمية حيث شهد زيادة 15% على حجم الطلب الطبيعى لغير المصريين، مضيفا أن هناك زيادة مثلت 20% على شراء المكاتب خلال أول 9 أشهر من العام الحاليّ تحديدًا فى المناطق التجارية ومنها الشيخ زايد والتجمع والعاصمة الإدارية.

ونوه الفقى إلى أن القطاع التجارى شهد زيادة فى الأسعار بنحو ما بين 17 و20% فى سعر البيع بينما تخطت الزيادة الـ25% فى أسعار الإيجارات الخاصة بالقطاع التجاري، مؤكدا على أن الساحل الشمالى يأتى فى المرتبة الأولى والأكثر طلبًا من قبل سكان الخليج ثم الوحدات الإدارية بالقاهرة وتتصدر الشيخ زايد قائمة المُدن الأكثر إقبالًا من قبل الخليجة ويليه الطلب التجاري.

وأكد أن المصريين المتواجدين بالسوق السعودى هما الأكثر طلبًا على العقارات بالسوق المصرية بسبب كثرة أعدادهم، بينما الوحدات العقارية الأغلى سعرًا بالسوق المحلية يقبل عليها المصريين المتواجدين بالإمارات والكويت.