ذروته اليوم.. حدث فلكي في سماء محافظة سوهاج لمدة 10 ليالٍ | يتكرر كل 80 ألف سنة (صور)


الاثنين 14 أكتوبر 2024 | 12:33 مساءً
ظهور المذنب تسوتشينشان
ظهور المذنب تسوتشينشان
العقارية

تشهد سماء مدينة سوهاج خلال الأيام الجارية ظاهرة فلكية نادرة، حيث ظهر المذنب تسوتشينشان (C/2023 A3) بشكل واضح، مما أتاح لعشاق الفلك فرصة فريدة لرصد هذا الجسم السماوي المتجول من قرب.

ظهور المذنب تسوتشينشان (C/2023 A3) 

يمثل تسوتشينشان (C/2023 A3)، فرصة ذهبية للباحثين لدراسة تكوين المذنبات وسلوكها، حيث يعتبرونها بمثابة كبسولات زمنية تحفظ في داخلها أسرار نشأة النظام الشمسي.

يُضيئ المذنب تسوتشينشان، سماء مدينة سوهاج لمدة 10 ليالٍ متتالية، محدثًا حالة من الإعجاب والدهشة لدى سكان المدينة وعشاق الفلك على حد سواء، وقد تشهد هذه الفترة تنظيم العديد من الأنشطة الفلكية والمحاضرات التوعوية.

مدة ظهور المذنب تسوتشينشان (C/2023 A3)

من المقرر أن يبقى المذنب «تسوتشينشان» - يعود كل 80 ألف سنة فقط - مرئيًا لمدة 10 ليالٍ تقريبًا، مع توقع ذروة سطوعه بين 14 و15 أكتوبر، ويمكن للراصدين في نصف الكرة الشمالي أن ينظروا نحو الأفق الغربي بالقرب من كوكب الزهرة ونجم السماك الرامح لرؤيته، بحسب موقع «dailygalaxy».

ويعتبر تسوتشينشان (C/2023 A3) مذنبًا طويل الدورة، مما يعني أن مداره يأخذه بعيدًا جدًا عن الشمس ويستغرق آلاف السنين ليكمل دورة واحدة، وبناءً على التقديرات الحالية، سيستغرق هذا المذنب حوالي 80,660 عام لإكمال دورته حول الشمس.

ظهور المذنب تسوتشينشان
ظهور المذنب تسوتشينشان
ظهور المذنب تسوتشينشان