أسعار القطن البحري والقبلي اليوم في السوق المحلية.. الحكومة تزف بشرى لمزارعي القطن


الاحد 13 أكتوبر 2024 | 11:26 مساءً
أسعار القطن اليوم وجه بحري
أسعار القطن اليوم وجه بحري
العقارية

تتبع الحكومة المصرية آلية تطبيق سعر ضمان القطن لضمان سعر ثابت وعادل للفلاحين عند توريد محصول القطن، حيث يتم الإعلان عن هذا السعر مسبقًا لتوفير الحماية للفلاحين من تقلبات السوق، ويتيح لهم بيع محاصيلهم بسعر يحقق لهم ربحًا مناسبًا، بغض النظر عن انخفاض أسعار القطن في الأسواق العالمية أو المحلية.

ويهدف هذا الإجراء إلى دعم الفلاحين وتشجيعهم على الاستمرار في زراعة القطن، الذي يعد محصولًا استراتيجيًا لمصر، ويسهم بشكل كبير في صناعات الغزل والنسيج والزيوت والأعلاف.

سعر ضمان القطن

من جانبه، قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر توجيهات للحكومة بهدف استعادة مكانة القطن المصري عالميًا، ودعم الفلاح المصري وتوفير استقرار اقتصادي له، خاصة في ظل الأزمات العالمية، كما يسهم القرار في تعزيز منظومة الزراعة التعاقدية، ما يحفز المزارعين على توسيع المساحات المزروعة بالقطن، حيث تزرع مصر الآن أكثر من 300 ألف فدان من القطن عالي الجودة، مشيدا بجهود الرئيس في تعزيز الزراعات التعاقدية، التي تُعتبر خطوة مهمة لتطوير القطاع الزراعي.

وأوضح أبو صدام أن تحديد الحكومة لسعر ضمان محصول القطن بـ 12 ألف جنيه للقنطار طويل التيلة، في محافظات الوجه البحري، و10 آلاف جنيه للقنطار متوسط التيلة في الوجه القبلي، يعد خطوة هامة لدعم صناعة الغزل والنسيج وزيادة دخل الفلاحين لمواجهة التحديات المعيشية، مشيرا إلى أن القطن المصري يُعتبر من أفضل الأنواع عالميًا، وأن تطوير مصانع الغزل والنسيج يمثل نموذجًا يُحتذى به في هذا المجال.

 زيادة مساحة زراعة القطن الموسم المقبل

وتوقع أن يسهم هذا القرار في زيادة مساحة زراعة القطن الموسم المقبل إلى 500 ألف فدان، بعد أن انخفضت المساحة في الموسم الحالي إلى 250 ألف فدان، مؤكدا أن تحديد سعر الضمان قبل الزراعة يساعد المزارعين في اتخاذ قرارهم، مشيرًا إلى أن زيادة الطلب على القطن المصري رفعت سعره إلى 14 ألف جنيه للقنطار، مما يشجع المزارعين على زراعته ويعزز من مساهمته في توفير الأعلاف والزيوت.

وكان أكد رئيس الوزراء التزام الحكومة بتطبيق سعر الضمان الخاص بتوريد القطن، والذي تم إعلانه في جلسة مجلس الوزراء رقم 277 بتاريخ 15 فبراير الماضي.

وشهد الاجتماع تأكيدًا لدعم الدولة للفلاح المصري في ظل الظروف العالمية الحالية، مشيرًا إلى أهمية القطن كمحصول استراتيجي يمثل ركيزة أساسية للاقتصاد المصري، ويعتمد عليه عدد كبير من الصناعات، وتوصل الاجتماع إلى اتفاق مع وزارة المالية لتوفير التمويل المطلوب لوزارة قطاع الأعمال العام لشراء القطن من المزارعين.

أسعار القطن اليوم بالوجه البحري

سجل سعر قنطار قطن جيزة 45 سعر مبدئي 12 ألف جنيه.

سجل سعر قنطار قطن جيزة 94 سعر مبدئي 12 ألفا و200 جنيه.

سجل سعر قناطر القطن جيزة 97 سعر مبدئي 12 ألفا و100 جنيه.

قنطار القطن بالوجه القبلي

سجل سعر قنطار قطن جيزة 95 سعر مبدئي 10 آلاف جنيه.

ويعتبر محصول القطن جزءًا لا يتجزأ من الحياة الاجتماعية والاقتصادية، حيث يوفر مصدر عيش لملايين الأشخاص، بما في ذلك النساء وأسرهن. يلعب القطن دورًا حيويًا في تخفيف الفقر في البلدان الأقل نموًا ويوفر فرص عمل مستدامة، كما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة لعام 2030.

ويحتفل العالم في 7 أكتوبر باليوم العالمي للقطن، وهو مبادرة أطلقتها بلدان القطن الأربعة (بنين، بوركينا فاسو، تشاد، ومالي) في عام 2003، وتهدف المبادرة إلى تحسين فرص الوصول إلى الأسواق للقطن والمنتجات ذات الصلة، مع التركيز على الروابط بين القطن المستدام والتنمية الصناعية الشاملة وممارسات التجارة العادلة.