بعد رحيل آلاف السودانيين.. انهيار أسعار إيجارات الشقق في القاهرة والجيزة «شوف وصلت لكام؟»


الاحد 13 أكتوبر 2024 | 12:52 مساءً
أسعار إيجار العقارات
أسعار إيجار العقارات
العقارية

أسعار الشقق في فيصل والهرم، تسببت الموجة الأولى لرحيل السودانيين من مصر والذين قُدر عددهم حتى الآن بحسب مصادر سودانية قائمة على رعاية الجالية السودانية في مصر بما يقرب من 90 ألف سوداني خلال سبتمبر الماضي، بعد هدوء الأوضاع بشكل كبير بعد تفوق نوعي للجيش السوداني على مليشيات الدعم السريع لانهيار أسعار العقارات سواء التمليك أو الإيجار بمنطقتي فيصل والهرم في محافظة الجيزة.

250 ألف سوداني يغادرون مصر بنهاية أكتوبر الجاري

وقالت المصادر القائمة على رعاية الجالية السودانية في مصر، إنه مع نهاية شهر أكتوبر الجاري قد يبلغ عدد السودانيين الذين قرروا مغادرة مصر حوالي 250 ألف سوداني، يتركز 45% منهم في منطقتي فيصل والهرم، منذ وصولهم لمصر بسبب الأوضاع في السودان.

120 ألف عائلة سودانية تركت مصر خلال سبتمبر الماضي

ومن جانب آخر، ذكرت مصادر سودانية، أن معبر أشكيت الحدودي في وادي حلفا شهد تدفقًا كبيرًا للعائدين السودانيين من مصر، حيث بلغ عدد العائدين 12 ألف شخصًا في شهر أغسطس وزاد العدد ليصل إلى 120 ألفًا في سبتمبر معظمهم من العائلات، فيما كشفت المصادر أن الإقبال لا يزال كبيرًا على معبر أشكيت الحدودي، حيث يخرج يوميًا ما يقرب من 1550 أسرة سودانية عائدة مرة أخرى عبر المعبر.

سماسرة فيصل والهرم مصدومين من انهيار الأسعار

ومن جانب آخر، كشف عددًا من السماسرة في فيصل والهرم، أن معدل الانخفاض في أسعار العقارات (تمليك - إيجار)، انخفض بنسبة 30% في أقل من 60 يومًا، مضيفين، كنا نستبعد الهبوط الحاد للأسعار، وهناك رفض من المصريين للقبول بالأسعار التي كان يقبل بها السودانيين في مصر، بقينا بندلل علي الشقق ومش لاقيين مستأجرين بأسعار السودانيين.

تأثير رحيل السودانيين على أسعار العقارات

مع بدء عودة العديد من السودانيين إلى وطنهم، تثار التساؤلات حول تأثير رحيلهم على سوق العقارات في مصر، في الوقت ‏الحالي، يبدو أن تأثير رحيلهم على الأسعار سيكون طفيفًا، ولكن التوقعات تشير إلى إمكانية حدوث تغيرات في السوق ‏العقارية في المستقبل‎.‎

مستقبل أسعار العقارات والإيجارات

وكشف من جانبه أحمد عبد الله عضو غرفة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن رحيل السودانيين من مصر لن يؤثر بالشكل المتوقع في أسعار العقارات، وخصوصاً في منطقتي فيصل والهرم.

أنخفاض أسعار العقارات في فيصل والهرم

وأشار عبد الله في تصريحات صحفية، إلى أن نسبة الانخفاض في الأسعار سواء للإيجار أو للتمليك في فيصل والهرم، لن تتعدي الـ 2%، مضيفا: من يرحل سيأتي بدلاً منه بغض النظر عن الجنسية”، مشيراً إلي أن معدل الانخفاض لن يؤثر علي تسعير الوحدات الإيجارية.

غرفة التطوير العقاري

ومن جانبها قالت عبير عصام، عضو غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، إن رحيل السودانيين عن مصر قد يترك تأثيرًا على أسعار العقارات، لكنه سيظهر بشكل طفيف وفي فترة زمنية لاحقة، وليس في الوقت الحالي، وأوضحت أن الوضع الحالي لا يعكس تغييرات كبيرة في السوق العقارية، حيث لا تزال الأسعار مستقرة نسبيًا.

وأكدت عبير أن استمرار هذا الاتجاه قد يؤدي إلى تداعيات أكبر على السوق في المستقبل، لكن العدد الراحل قليل مقارنة بالأعداد المتواجدة داخل مصر.

وأضافت أن الأثر المحتمل يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك حجم تدفقات السوق وتغيرات الطلب والعرض، مما يجعل من الضروري مراقبة التطورات وتناولت أهمية الاستجابة السريعة من قبل المطورين والمستثمرين، لضمان التكيف مع أي تغييرات قد تطرأ على المشهد الاقتصادي في مصر.