بسعر 30,000 دولار.. إيلون ماسك يستعرض "روبوتات" تساعد ربات البيوت في الأعمال المنزلية وتربية الأطفال


السبت 12 أكتوبر 2024 | 12:19 مساءً
روبوت أوبتيموس
روبوت أوبتيموس
أحمد رجب

أعلن إيلون ماسك، عن جيشه من روبوتات Tesla Optimus والتي تم تصميمها للمساعدة في الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال، حيث شوهدت الروبوتات الشبيهة بالبشر، وهي تمشي بثبات في صف واحد عبر خشبة المسرح، بينما وقف المشاهدون مذهولين بها.

وقال ماسك، إن الحضور سيكونون قادرين على التوجه إلى الروبوتات أوبتيموس التي ستقوم بأشياء مثل تقديم المشروبات، وشراء روبوت أوبتيموس يكون مقابل 20 ألفًا إلى 30 ألف دولار، فهو يمكنه أن يمشي مع كلبك، ويقص حديقتك، ويحضر لك البقالة، ويكون صديقك فقط.

ويظهر في اللقطات الروبوت الذي يشبه الإنسان وهو يجلس على طاولة عائلية، وهو مستلقٍ مع طفل، فضلًا عن مسح سطح المطبخ وجمع البريد، والروبوت المخصص للاستخدامات الصناعية والمنزلية، ظهر لأول مرة في يوم الذكاء الاصطناعي في 30 سبتمبر بعد الإعلان عنه لأول مرة في يوم الذكاء الاصطناعي في أغسطس 2021.

وضع روبوتات تسلا لتحل محل البشر

وكتب ماسك في مقال نُشر في مجلة China Cyberspace: تم وضع روبوتات تسلا في البداية لتحل محل البشر في المهام المتكررة والمملة والخطيرة، لكن الرؤية هي أن تخدم ملايين الأسر، مثل الطهي، وقص العشب، ورعاية كبار السن.

وأوضح ماسك في عام 2022 أن الروبوت، الذي سيكون له أطراف وميزات تشبه الإنسان، تم تصميمه عمدًا بهذه الطريقة، ويبلغ طول روبوت تسلا حوالي طول ووزن شخص بالغ، ويمكنه حمل أو التقاط أشياء ثقيلة، والمشي بسرعة بخطوات صغيرة، والشاشة الموجودة على وجهه عبارة عن واجهة تفاعلية للتواصل مع الناس.

وأوضح ماسك قائلا: إذا أردنا أن يتكيف الروبوت مع بيئته ويكون قادرا على القيام بما يفعله البشر، فيجب أن يكون بنفس حجم وشكل وقدرات الإنسان تقريبا.