عاجل | منخفض جوي يضرب البلاد خلال أيام.. وتوضيح هام من والأرصاد بشأن نوة "رياح الصليب"


السبت 12 أكتوبر 2024 | 09:08 صباحاً
منخفض جوي يضرب البلاد خلال أيام
منخفض جوي يضرب البلاد خلال أيام
آدم إبراهيم

أفادت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن الأجواء الحالية تشهد استقرارًا ملحوظًا، وأوضحت أن البلاد ستشهد تغييرات جوية متوقعة خلال الأيام القادمة نتيجة منخفض جوي سيؤثر على حالة الطقس.

تأثير المنخفض الجوي المرتقب على البلاد 

وأشارت غانم إلى أن المنخفض الجوي المرتقب سيؤدي إلى ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة، مما يُتوقع أن يجلب تساقطًا للأمطار على بعض المدن والمحافظات، بدءًا من نهاية يوم الثلاثاء المقبل. ومن المتوقع أن تستقر الأجواء تدريجيًا بحلول منتصف الأسبوع التالي.

كمية الأمطار المتوقعة

فيما يتعلق بتقدير كمية الأمطار، أكدت غانم أن تحديد حجم الأمطار المتوقعة في الوقت الحالي يُعتبر أمرًا صعبًا، نظرًا للتغيرات السريعة والحادة التي يتسم بها فصل الخريف، مما يجعل التنبؤ الدقيق أمرًا معقدًا.

موعد نوة رياح الصليب

أشارت غانم إلى أن جدول النوات يشير إلى نوة رياح الصليب في 20 أكتوبر وفقًا لبيانات العام الماضي. ولكن أكدت أن هذا الموعد ليس ثابتًا، وقد تتأخر النوة أو تحدث في وقت غير متوقع. تُعد نوة رياح الصليب من سلسلة النوات الشتوية التي تشهدها عروس البحر المتوسط، وتستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية، وفقًا لما جاء في موقع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية.

إجراءات احترازية في الإسكندرية

تجدر الإشارة إلى أن محافظة الإسكندرية اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لتقليل الأضرار المحتملة. كما أعلنت شركة الصرف الصحي حالة الطوارئ، وجُهزت كل المعدات والآليات اللازمة لشفط المياه المتجمعة في الشوارع، بالتعاون مع إدارات الأحياء المختلفة. وتم التأكد من جاهزية شبكات الصرف الصحي ومحطات الضخ لاستيعاب الكميات الكبيرة من الأمطار المتوقعة.