المعاش المبكر.. شروط جديدة يبدأ تطبيقها أول يناير 2025 (التفاصيل الكاملة)


الجمعة 11 أكتوبر 2024 | 09:23 مساءً
المعاش المبكر
المعاش المبكر
العقارية

أشهر قليلة ويبدأ تطبيق شروط المعاش المبكر الجديدة في بداية العام الجديد، وذلك وفقا لقانون المعاشات الذي تضمن نصوصًا انتقالية تُفعّل خلال 5 سنوات من إقرار القانون في يناير 2020.

تغير شروط المعاش المبكر

وقال مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد العمال، إنه من المقرر في بداية يناير 2025 تغير مدة الاشتراك التأميني لراغبي الخروج على المعاش المبكر لتصبح مدة الاشتراك 25 سنة بدلا من 20 سنة، إذ يحق للعامل الخروج على المعاش المبكر في حالة توافر الشروط الخاصة بالمعاش المبكر.

وأوضح بدوي أن الشروط الخاصة بالخروج على المعاش المبكر تتضمن توافر مدة اشتراك تأميني 25 سنة بداية من يناير 2025، وكذلك عدم وقوع أي جزاءات على الموظف تكون تأديبية، ويكون للعامل مدة اشتراك تأميني لا تقل عن 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر متقطعة.

شروط المعاش المبكر

ويكون المعاش المبكر للموظف الذي لم يصل لسن الشيخوخة ولديه مدة اشتراك تأميني تصل لـ25 سنة بداية من العام الجديد وفي حال تجاوز سن الموظف الـ55 عاما، وله مدة اشتراك في التأمينات الاجتماعية أكثر من 20 عامًا، تتم تسوية الحقوق التأمينية مستندة على مدة الاشتراك التأميني مع إضافة المدة الباقية (الـ5 أعوام) إليها لإنهاء الخدمة.

ويتم حساب أجر التسوية في المعاش المبكر من خلال«حساب أجر التسوية × المدة التأمينية × المعامل التأميني وفقا للسن»، إذا كان ناتج هذه العملية أكثر من 50%، يستحق الخروج على المعاش المبكر، أما إذا كان أقل من 50% من أجر التسوية، فلا يستحق الخروج على المعاش.