عادت أزمة برج فودة المعروف بـ بالبرج المشئوم فى جزيرة الزمالك، عندما أعلن شريف سيف النصر، رئيس مجلس إدارة نادى الجزيرة، رفض المجلس بالإجماع مشروع إنشاء جراج أسفل أرض الجولف فى النادى، لحل أزمة البرج المعروف بـ “برج الزمالك المهجور” أمام نادى الجزيرة.
أزمة البرج المهجور بالزمالك منذ 52 عامًا
أزمة البرج المهجور أو المشئوم، تجددت مرة أخرى لكنها مستمرة منذ 52 عامًا، فالبرج الذى يبلغ ارتفاعه 50 طابقا تم الترخيص لبنائه عام 1972، وبرغم الترخيص الصادر له، لكنه لم يكن به ترخيص بجراج أسفل البرج الضخم، رغم ارتفاعه الشاهق، والذى يمكن رؤيته بوضوح فى أبعد مكان من القاهرة.
من يسير فى شوارع القاهرة، وخاصة الشوارع القريبة من منطقة الزمالك، يرى أمامه برجا شاهقا يصل ارتفاعه إلى 166 مترًا، غير مكتمل البناء مهجور، أطلق عليه البعض مُسمى "البرج الغامض"، ويحكى أحد سكان المنطقة أن "برج فودة كان من المخطط أن يصل طول البرج لـ166 مترا يضم فندقا يتألف من 450 غرفة إلى جانب المطاعم والمتاجر والملهى الليلى"
البرج الغامض بدأ فى عهد السادات بمشروع مانهاتن الجديدة
بدأ بناء البرج المهجور أو الغامض، المعروف ببرج فودة، فى فترة السبعينيات وتحديدًا فى عام 1972، فى عهد الرئيس الراحل أنور السادات، وكان من المفترض أن يكون البرج هو الجزء الأول من مشروع يطلق عليه "مانهاتن الجديدة" فى مصر، ويتكون المشروع من مجموعة من ناطحات السحاب التى تخيّل الرئيس السادات أن تقف هذه الناطحات شامخة فى جزيرة الزمالك وسط النيل، لتصبح مصر فى مصاف الدول ذات المكانة فى هذا المضمار.
وتم الانتهاء من بناء البرج المهجور فى السبعينيات، لكن لم يتم افتتاحه، بسبب عدم وجود جراج، فرخصة البناء التى صدرت للمبنى عام 1972 لم تشترط ذلك، كانت هناك عدة محاولات لتجاوز تلك الأزمة، حيث طرح مالكو البرج عدة حلول منها إقامة جراج أسفل نادى الجزيرة، أو شراء فيلا مجاورة وتخصيصها كجراج تابع للبرج، أو شراء نقطة شرطة الجزيرة، وإنشاء قسم شرطة على أحدث طراز.
محافظة القاهرة ترفض وجود برج فودة
كل هذه الحلول تم رفضها من قبل محافظة القاهرة، التى صرحت بأن وجود فندق بهذا الحجم فى الزمالك وبدون جراج، سوف يسبب أزمة كبيرة وتكدسات مرورية، لا يمكن حلها خاصة، أنه يتوسط منطقة الزمالك، التى لا تستوعب عددا كبيرا من السيارات الخاصة، وطرحت المحافظة حلها الوحيد "إنشاء جراج داخل الفندق نظرًا لبعد الأماكن المقترحة لإنشاء جراج خارجه"
واجه مشروع برج فودة المهجور منذ 52 عامًا عدة قرارات من محافظة القاهرة بوقف الأعمال والإزالة ففى عام 1989، صدر قرار رقم 42 بمخالفة البرج، وقرار 32 لسنة 89 بالإيقاف لقيام مالك البرج ببناء بدروم، دون ترخيص وصدر حكم المحكمة فى الدعوى رقم 986 لسنة 1989 بتغريم المالك 2000 جنيه.
كما أصدرت محافظة القاهرة قرار المخالفة رقم 47 لسنة 1989 لقيام المالك ببناء دور أرضى ودورين أعلاه بدون ترخيص، وصدر حكم فى الدعوى رقم 154 لسنة 1990، بتغريم المالك وغرامة إضافية، استأنف المالك على الحكم، وصدر حكم الاستئناف بإلغاء الحكم الابتدائى.
محاضر وقرارات إيقاف بناء برج فودة بالزمالك
وفى عام 1990 تم تحرير محضر رقم 39 لسنة 1990 لأعمال البرج، وصدر قرار الإيقاف رقم 38 لسنة 1990 لتعلية الأدوار الثالث والرابع والخامس والسادس فوق الأرضى بدون ترخيص، وصدر حكم المحكمة بالدعوى رقم 553 لسنة 1990 بالغرامة.
كما تم عمل محضر المخالفة رقم 81 لسنة 1990، وكان القرار بالإيقاف رقم 78 لسنة 1990، لمخالفة الرسومات الهندسية للترخيص رقم 25 لسنة1972، وذلك بعد تنفيذ الدورين فوق الأرضى والميزانين.
كما تحرر محضر مخالفة رقم44 لسنة1990، وقرار إيقاف رقم43 لسنة1990 للمالك، وذلك لتعلية الدور السابع فوق الأرضى بدون ترخيص، وصدر حكم المحكمة بالدعوى رقم475 لسنة 1990 بالغرامة والتصحيح.
لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، لكن فى عام 1991 تحرر محضر بالمخالفة رقم18 لسنة1991، وصدر قرار الإيقاف رقم 5 لسنة 1990، لاستكمال الأعمال من الدور الثامن فوق الأرضى حتى الدور الخامس والثلاثين فوق الأرضى.
كما تم عمل محضر مخالفة رقم 42 لسنة 1991، وصدر قرار الإيقاف رقم 22 لسنة 1991، لاستكمال الأعمال من الدور الثلاثين حتى الدور الثامن والثلاثين فوق الأرضى، وتم عمل محضر مخالفة رقم 87 لسنة 1991 وقرار الإيقاف رقم 66 لسنة 1991، وذلك لاستئناف الأعمال من الدور التاسع والثلاثين حتى الأربعين فوق الأرضى، وصدر فيه حكم المحكمة فى الدعوى رقم 83 لسنة 1992 بالغرامة والغرامة الإضافية.
كما تحرر محضر مخالفة رقم 100 لسنة 1991، وصدر قرار اللإيقاف رقم 74 لسنة 1991 لبناء الدور الحادى والأربعين فوق الأرضى، بالإضافة لمحضر مخالفة رقم 13 لسنة 1992، وصدر قرار الإيقاف رقم 5 لسنة 1992 لبناء الدورين الثانى والثالث والأربعين فوق الأرضى.
محاضر مخالفات البناء بدون ترخيص
وفى عام 1992، تم عمل محضر مخالفة رقم 17 لسنة 1992 لمالك البرج المهجور، لبناء قواطع طوب بالأدوار من الثامن وحتى العشرين فوق الأرضى، والأدوار من الثانى والعشرين حتى الخامس والثلاثين فوق الأرضى، وتم قيد محضر القضية رقم 167 لسنة 1993، وتم حفظه إداريًا.
تجدد الأمر عام 1996، عندما تحرر محضر مخالفة للمالك رقم 50 لسنة 1996، وكان القرار الإيقاف رقم 87 لسنة 1996، لاستكمال الأعمال من الدور الثامن حتى الدور الخامس والثلاثين فوق الأرضى.
وفى عام 1998، تحرر محضر مخالفة رقم 8 لسنة 1998، لقيام مالك البرج بعمل إمداد للسقف الخرسانى للبدروم ببروزات على الواجهات بمنسوب 1.20 متر من سطح الأرض وتقفيل جزء من هذا البروز بالأرضى بقوائم حديد وألوميتال، بدون ترخيص.
عاد الأمر مرة أخرى عام 2001، حيث تحرر محضر مخالفة رقم 4 لسنة 2001، لإنشاء مبان بالجهة المطلة على شارع الجزيرة لغرفة بإمتداد الدور الأرضى، يعلوها غرفة أخرى من الطوب، ومحضر مخالفة آخر رقم 10 لسنة 2001، لتشطيب الأعمال المخالفة ورفع المبانى البارزة عن حدود المبنى.
وفى عام 2003، تم تحرير محضر مخالفة للمالك رقم 10 لسنة 2003، لبناء أعمال خرسانية عبارة عن حوائط بالممر، وصدر للمبنى عدة قرارات بالإزالة منها (قرار 7 لسنة 98 لإزالة الأعمال المحرر عنها مخالفة رقم 8 لسنة 98، وقرار رقم 2 لسنة 2001 لإزالة الأعمال المحرر عنها المخالفة رقم 10 لسنة 2001، وقرار رقم 7 لسنة 2001 لإزالة الأعمال المحرر عنها المخالفة رقم 4 لسنة 2003.)
الحل التخلص من المبنى وبناء آخر بدون أعباء مالية
علق مهندس سمير نعمان، عضو المجلس التصديرى لمواد البناء والحراريات، على أزمة البرج المهجور بالزمالك فقال: "مش قادر أفهم موضوع برج فودة، اللى بقاله أكثر من أربعين سنة، فائز بجدارة كـ "أقبح" مبنى فى الأربعين سنة الماضية، بجانب عدد المخالفات بالمبنى، والتى استنفدت عددا من محاولات تجاوزها، وانتهت بقرار هدم لمبنى عفى عليه الزمن ولم ينفذ؟"
وقال سمير نعمان "الآن نواجه محاولة مستميتة غير مفهومة لحل الموقف بخطأ إضافى، لماذا والحل الواضح أمام الجميع هو التخلص منه، وعمل مبنى فخم بجراج متعدد أسفله بدون أى عبء مالى،حيث فك المبنى المعدنى فى منتهى السهولة يتم فى مدة شهر وبثمن الحديد يسمح بتنفيذ أفخم مبنى حديث بلا أى مخالفة..."
أما الإعلامى عبد الوهاب خليل فقال: "أخيرًا تم فك عثرة برج فودة، هذا البرج أشاهده بحزن شديد من شرفة منزلى يوميا لحوالى 35 عاما بهذا الشكل. بعد ان أوقفت الحكومة تشغيله بسبب عدم وجود جراج سيارات له خاصة أنه فى موقع ضيق للغاية بمنطقة الزمالك فى القاهرة. وتم وضع حل رائع بعمل جراج كبير أسفل نادى الجزيرة الملاصق له، وقريبًا يبدأ العمل فى تجديده من عوامل الزمن فى نفس فترة إنشاء الجراج..."
مشكلات بناء جراج فى نادى الجزيرة
وكشف بعض أعضاء نادى الجزيرة عن مشكلات بشأن إنشاء جراج تحت الأرض فى منطقة ملاعب الجولف أمام برج فودة، مؤكدين أن البرج المهجور أو (الفندق) مكون من 54 طابقًا ولا يوجد به أى جراج لاستيعاب السيارات وأتوبيسات السياحة.
وأشاروا إلى أنه كان من ضمن الاقتراحات لصاحب البرج إنشاء جراج متعدد الأدوار أسفل أرض نادى الجزيرة، مؤكدين على صعوبة تنفيذ ذلك لعدة أسباب، منها أن إنشاء جراج متعدد الأدوار تحت أرض الجولف بنادى الجزيرة سيسبب مشاكل للنادى بتعطيل لعب الجولف لمدة تزيد على سنتين، وتعطيل المرور بشارع الجزيرة من قبل سيارات نقل ناتج الحفر واللوادر والحفارات وسيارات ضخ الخرسانة.
وأكدوا أن الإنشاءات لن تقل عن سنتين، بسبب سحب المياه المستمر وصرفها فى مجرى النيل، لأنها كميات كبيرة جدًا، وإنشاء الأساسات وحوائط السند الجانبية غير المنفذة للمياه والأسقف والمنحدرات والأعمال الالكتروميكانيكية، ومكافحة الحريق والتلوث والديكورات.
وعلق الإعلامى جمال زايد قائلًا: " عمرو أديب قال أمبارح: هدوا برج الزمالك وابنوا مبنى حديث بجراجات بدل ما تدمروا حدائق نادى الجزيرة.. حل معقول".