«إطلاق العنان».. كتاب جونسون يكشف أسرار زعماء العالم


الخميس 10 أكتوبر 2024 | 01:21 مساءً
كتابات بوريس جونسون
كتابات بوريس جونسون
العقارية

اشتهر بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، بأسلوبه الساخر وميله إلى الكتابة، على الرغم من أن حياته المهنية كانت مخصصة بشكل كبير للسياسة، إلا أنه ترك بصمة واضحة في عالم الكتابة.

كتابات بوريس جونسون

كما اشتهر جونسون بقدرته على استخدام السخرية والهجاء في كتاباته، مما يضفي عليها طابعًا فكاهيًا ومثيرًا للاهتمام، ويميل إلى استخدام لغة بسيطة وواضحة، مما يجعل كتاباته سهلة القراءة والمناسبة لجمهور واسع.

وغالبًا ما تتناول كتابات جونسون، مواضيع تاريخية وسياسية، حيث يعرض تحليلاته وأفكاره حول هذه القضايا، وكتب جونسون عدة مذكرات تناول فيها حياته الشخصية والمهنية، وكشف عن جوانب مختلفة من شخصيته.

إطلاق العنان

صدر كتاب جونسون المعنون باسم "إطلاق العنان" اليوم الخميس، بعد أسابيع من التكهنات والتسريبات حول بعض الأسطر الواردة فيه، خاصة تلك المتعلقة بمرض الملكة الراحلة إليزابيث، في انتهاك للقواعد الملكية.

كتابات بوريس جونسونكتابات بوريس جونسون

وأظهر الكتاب الجديد لرئيس الوزراء البريطاني الأسبق، ما يخفيه في عقله وفكره عن خصومه، حيث ظهر كأنه يملك خلافات مع خصومه السياسيين وقادة العالم، حتى مع الشعب البريطاني، ومرّ على سيرة أسماء كبيرة في طريقه.

الملكة إليزابيث الثانية

المعلومات التي يتم تبادلها بين الملك ورئيس الوزراء عادةً ما تكون خاصة، ومثل العديد من الأعراف البريطانية بدا أن جونسون لا يخشى تجاهل ذلك، عندما كشف عن إصابة الملكة الراحلة "بنوع من سرطان العظام" في الفترة التي سبقت وفاتها في سبتمبر 2022.

ورسميا، جرى إدراج "الشيخوخة" رسميا كسبب رسمي لوفاة الملكة إليزابيث الثانية، لكن جونسون كان أول سياسي بارز يتحدث علناً عن كيفية وفاتها، والمرض الذي أصابها.

الأمير هاري

سرٌ آخر من أسرار العلاقة بين رئيس الوزراء والعائلة المالكة يتعلق بالأمير هاري، إذ لم يفلح جونسون بجاذبيته في إقناع الأخير بالتخلي عن مشروع الانتقال للولايات المتحدة، مثلما فشل في إقناع حزبه بعدم طرده من رئاسة الوزراء.

كتابات بوريس جونسونكتابات بوريس جونسون

ووفق الكتاب، حاول رئيس الوزراء الأسبق إقناع الأمير هاري بالبقاء في المملكة المتحدة بدلاً من الانتقال إلى أمريكا مع زوجته ميغان ماركل، حتى إنهما أجريا "حديثا حماسيا رجوليا"، وهو أمر يعترف جونسون بأنه كان "عملا سخيفا" و"ميؤوسا منه تماما".

نتنياهو

كان جونسون حليفا قويا لإسرائيل. لكن كتاب "إطلاق العنان" يتضمن اتهاما مثيرا للاهتمام بأن بنيامين نتنياهو ترك جهاز تنصت في حمامه الشخصي عندما كان وزيرا للخارجية.

ويكتب جونسون نقلا عن فريقه الأمني: "عندما كانوا يقومون بعملية تفتيش دورية بحثا عن أجهزة تنصت، وجدوا جهاز تنصت في صندوق الرعد (مصطلح جونسوني للمرحاض)"، بعد أن طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي استخدامه أثناء لقاء بينهما.

إيمانويل ماكرون

اتهم رئيس الوزراء الأسبق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنه كان "مصدر إزعاج إيجابيا"، إثر محاولته "وضع حذائه ذي الكعب الكوبي في بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي".

والحذاء ذو الكعب الكوبي هو نوع خاص من الأحذية يتميز بكعب يزداد ضيقا ويصبح أرفع نحو الأسفل، ما يعني أن جونسون قصد بهذا التعبير توجيه الاتهام لماكرون بأنه تدخل في شؤون بلاده.

جونسون اعتبر أن ماكرون غضّ الطرف عن عبور المهاجرين غير الشرعيين للقنال الإنجليزي لـ"عقاب بريطانيا على خروجها من الاتحاد الأوروبي".

كتابات بوريس جونسونكتابات بوريس جونسون

باراك أوباما

أثار جونسون عداءً مع الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما خلال حملة الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عندما ادعى أن أوباما نقل تمثالاً نصفياً لوينستون تشرشل في البيت الأبيض بسبب "كرهه الموروث" للإمبراطورية البريطانية.

واتهم جونسون أوباما بإغداق "الازدراء" أثناء مفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين بريطانيا والولايات المتحدة قبل التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في عام 2016.

وقال إن أوباما ضغط على لندن بأن الأخيرة سينتهي بها المطاف في "مؤخرة الصف"، للتوصل إلى اتفاق.

جو بايدن

من رئيس أمريكي إلى آخر، بدا جونسون سعيدًا بتعكير صفو العلاقة الخاصة بين بريطانيا وأمريكا. إذ يقول رئيس الوزراء الأسبق إنه قدم هدية رخيصة -صورة مطبوعة من ويكيبيديا- إلى جو بايدن في قمة مجموعة السبع. وهذا على النقيض من الهدايا الفاخرة التي أغدقها الأمريكيون على جونسون. وفي هذا الصدد يقول "أشك في أننا أنفقنا قرشا واحدا عليها".