ترقب إثيوبي لنتائج القمة الثلاثية المرتقبة بين رؤساء مصر والصومال وإريتريا


الخميس 10 أكتوبر 2024 | 11:40 صباحاً
الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الإريتري
الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الإريتري
العقارية

تزامنًا مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، إلى العاصمة الإريترية أسمرة، تلبيةً لدعوة نظيره الإريتري "أسياس أفورقي"، تترقب إثيوبيا نتائج الزيارة الرسمية التي تاتي على أعلى مستوى، وما ستسفر عنه من اتفاقيات وتعزيز التعاون المشترك المصري الإريتري.

زيارة الرئيس السيسي إلى إريتريا

صرح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، بأن الزيارة ستتناول بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر، على النحو الذي يدعم عملية التنمية ويحقق مصالح شعوب المنطقة.

وبحسب الرئاسة الصومالية، وصل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، إلى أسمرة أمس الأربعاء وكان في استقباله نظيره الإريتري أسياس أفورقي حيث كشفت تقارير أن أن زيارة الرئيس الصومالي إلى أسمرة هدفها المشاركة في قمة ثلاثية بين رؤساء مصر والصومال وإريتريا.  

لقاءات وزير الخارجية

خلال الأيام القليلة الماضية، التقى بدر عبد العاطي وزير الخارجية، مع نظيريه من الصومالي أحمد معلم فقي، والإريتري عثمان صالح، على هامش الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

لقاءات وزير الخارجيةلقاءات وزير الخارجية

 

ووقتها، صرح السفير تميم خلف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الاجتماع أكد على التنسيق رفيع المستوى والإرادة السياسية للدول الثلاث لتحقيق الأهداف والمصالح المشتركة كما أكد الوزراء على ضرورة الحفاظ على الاستقرار في المنطقة واحترام سيادة الصومال ووحدته وسلامة أراضيه واتفقوا على مواصلة التنسيق والتعاون الوثيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك خلال الفترة المقبلة مستفيدين من روابط الأخوة والصداقة القوية بين شعوبهم وحكوماتهم فضلًا عن تقارب وجهات النظر والمواقف.

لقاءات لتحقيق الاستقرار في السودان

قبل اللقاء الثلاثي، التقى وزير الخارجية ورئيس جهاز المخابرات العامة عباس كامل، مع الرئيس الإريتري، واتفق الجانبان خلال لقائهما على أهمية تكثيف الجهود ومواصلة التشاور لتحقيق الاستقرار في السودان ودعم مؤسساته الوطنية.

الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الصوماليالرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الصومالي

وخلال اللقاء، أكدا أهمية الحفاظ على وحدة الصومال وسيادته على كامل أراضيه، كما سلم رئيس المخابرات العامة ووزير الخارجية، رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الرئيس أفورقي تركزت على تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات إلى جانب مناقشة التطورات السياسية والأمنية الإقليمية.

اتفاقية عسكرية مع الصومال

في أغسطس الماضي، وقعت مصر اتفاقية عسكرية مع الصومال لدعم قدرة الصومال على حماية وحدته وسيادته على أراضيه بحسب تصريحات المسؤولين.