شريف الكيلاني: الحكومة تستهدف زيادة الإيردات الضريبية بـ 50% بنهاية النصف الأول من 2024


مصر تستهدف زيادة إيراداتها الضريبية 50%

الاربعاء 09 أكتوبر 2024 | 03:11 مساءً
وزارة المالية
وزارة المالية
العقارية

قال  شريف الكيلاني، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إن وزارته تستهدف زيادة إيراداتها الضريبية بنسبة 50% خلال النصف الأول من العام المالي الحالي.

وأوضح" الكيلاني" أن نسبة نمو الإيرادات الضريبية خلال الربع الأول من العام المالي الحالي بنحو 45%، وتوقع نجاح وزارته في الحفاظ على معدلات نمو مرتفعة للعوائد الضريبية بنهاية العام المالي الحالي بالتزامن مع خطتها لدمج الاقتصاد غير الرسمي للمنظومة الرسمية.

ولم تفصح وزارة المالية المصرية عن قيمة الحصيلة الضريبية خلال النصف الأول من العام المالي الماضي، لكنها قالت في بيان صادر يناير الماضي، إن الإيرادات الضريبية تحسّنت بنسبة 43.4% خلال الفترة المذكورة.

وبلغت إيرادات مصر الضريبية 1.48 تريليون جنيه خلال العام المالي الماضي 2023/2024، مقابل 1.139 تريليون جنيه في الفترة المماثلة من العام المالي السابق له بمعدل نمو 30%، وبزيادة قدرها 343 مليار جنيه، بحسب تصريحات سابقة لرئيس مصلحة الضرائب المصرية رشا عبد العال.

وتوقعت رشا عبدالعال، ارتفاع حصيلة البلاد من الضرائب إلى 1.8 تريليون جنيه بنهاية العام المالي الحالي.

وانتهت مصر من تجهيز حِزمة تسهيلات ضريبية ومُحفّزات لجذب الاستثمارات تمهيداً للإعلان عنها الأربعاء، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري، مساء الثلاثاء.

تستهدف حزمة التسهيلات الضريبية تحقيق مزيد من الثقة بين المستثمرين ومصلحة الضرائب، بحسب ما قاله وزير المالية المصري أحمد كجوك في بيان مجلس الوزراء، والذي أوضح فيه أن هذه التسهيلات تستهدف تذليل العقبات الضريبية أمام مجتمع الأعمال وأنشطتهم الاقتصادية، بما يدعم جهود رفع معدلات الإنتاجية، من أجل تعزيز بنية الاقتصاد الكلي، وتحسين هيكل النمو ليعتمد بشكل أكبر على الإنتاج والتصدير.

الضرائب على قناة السويس

يأتي ذلك فيما استبعدت رئيس مصلحة الضرائب المصرية، رشا عبد العال، تأثر العوائد الضريبية للبلاد جراء تراجع إيرادات قناة السويس خلال الأشهر الماضية نتيجة اضطرابات الملاحة في البحر الأحمر.

وقالت رشا عبد العال: "نأمل ألا يحدث أي تراجع في عوائد قناة السويس.. الأوضاع بتتحسن فيما يخص هذا البند على مستوى العوائد الضريبية"، مضيفة "لا نستطيع حساب العوائد الضريبية المتوقعة من قناة السويس بنهاية العام المالي الحالي".

وتراجعت إيرادات قناة السويس المصرية 23.4% إلى 7.2 مليار دولار في العام المالي 2023-2024 من 9.4 مليار دولار في العام المالي 2022-2023، بحسب بيان صادر عن هيئة قناة السويس يوليو الماضي.

وخلال العام المالي الماضي نمت الإيرادات الضريبية لقناة السويس 4% إلى 101 مليار جنيه مقابل 97 مليارا في العام المالي 2022/2023، بحسب ما أعلنته رئيس مصلحة الضرائب في مؤتمر صحفي أغسطس الماضي.