زيادة رسمية جديدة على جميع أنواع السجائر.. الشعبة تحسم الجدل (تفاصيل)


الاربعاء 09 أكتوبر 2024 | 11:25 صباحاً
زيادة أسعار السجائر
زيادة أسعار السجائر
العقارية

كشفت شعبة الدخان حقيقة الأنباء المتداولة بشأن فرض زيادات رسمية على جميع أنواع السجائر.

حقيقة فرض زيادات رسمية على جميع أنواع السجائر

وقال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان إن في الوقت الحالي لا توجد زيادات بشكل رسمي في الأسعار من جانب الشركات، لافتا إلى أن آخر زيادة في أسعار السجائر كانت بشهر يوليو 2024.

آخر زيادة في أسعار السجائر

وأوضح رئيس شعبة الدخان والسجائر أنه تراوحت الزيادة في أسعار الزيادة بين 22 قرشًا و50 قرشًا لبعض الأنواع.

وأضاف رئيس شعبة الدخان والسجائر أن الزيادة الأخيرة لأسعار السجائر تعد الثالثة التي تُفرض على الأسعار خلال عام 2024، مما يعكس التغيرات المستمرة في تكاليف الإنتاج والضرائب.

ولفت إمبابي إلى إن هذه التعديلات في الأسعار تهدف إلى تحقيق الاستقرار في السوق المحلي، إضافة إلى ضمان توفير السجائر بأسعار عادلة للمستهلكين.

وتابع “إمبابي": تأتي هذه الارتفاعات في الأسعار، حيث تعلن الشركات عن القائمة الرسمية لمنع استغلال التجار المستهلكين من خلال رفع الأسعار بشكل غير رسمي، مشيراً إلى أن هناك عدة عوامل تتسبب في ارتفاع أسعار السجائر وهي العوامل الاقتصادية والضريبية على هذه الصناعة.

أسعار السجائر الرسمية

وكانت الشركة الشرقية للدخان أعلنت عن الأسعار الجديدة للسجائر، والتي دخلت حيز التنفيذ في 12 يوليو 2024 حيث تراوحت الزيادة بين 22 قرشًا و50 قرشًا لبعض الأنواع وهذه الزيادة تعد الثالثة التي تُفرض على الأسعار خلال عام 2024، مما يعكس التغيرات المستمرة في تكاليف الإنتاج والضرائب وجاءت الأسعار على النحو التالي:

كليوباترا بوكس 10: 25 جنيهًا.

- بوسطن وبلمونت: 34.72 جنيهًا.

- سوبر ستار: 34.72 جنيهًا.

- ماتوسيان سوبر: 34.72 جنيهًا.

- مارلبورو (كرافتد): 74 جنيهًا.

- كليوباترا بوكس: 34.72 جنيهًا.

- مونديال سويتش (بلوبيري، منتول): 34.72 جنيهًا.

- ميريت: 90 جنيهًا.

- مونديال فايسروي / بال مال: 55 جنيهًا.

- مونديال: 34.72 جنيهًا.

- كليوباترا سوفت: 34.72 جنيهًا.

- كليوباترا بلاك: 34.72 جنيهًا.

- مارلبورو (كرافتد): 84 جنيهًا.

- إل إم: 64 جنيهًا.

- كليوباترا كينج سايز: 34.72 جنيهًا.

إجراءات لحماية المستهلك

في إطار مواجهة التلاعب في الأسعار، ألزم جهاز حماية المستهلك شركات إنتاج وتوزيع السجائر بتطبيق تقنية الـ QR Code لطباعة الأسعار على المنتجات إلكترونيًا.

ويهدف هذا الإجراء إلى منع أي تلاعب بالأسعار وضمان الالتزام بالسعر الرسمي، مما يساعد في حماية المستهلكين وضمان شفافية الأسعار في السوق.

و تعتبر متابعة الأسعار الرسمية ضرورية للمستهلكين، ليس فقط لتجنب الاستغلال، بل أيضًا لضمان استقرار السوق وضمان حقوقهم في الحصول على منتجات بأسعار عادلة.