عمرو أديب يكشف مفاجأة عن زيارة السادات السرية للسعودية قبل حرب أكتوبر


السبت 05 أكتوبر 2024 | 11:28 مساءً
الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب
العقارية

كشف الإعلامي عمرو أديب، تفاصيل زيارة الرئيس الراحل محمد أنور السادات السرية إلى السعودية للقاء الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، قبل حرب أكتوبر 1973 بنحو شهرين.

وقال أديب، خلال برنامجه «الحكاية»، عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الجمعة، إن الرئيس محمد أنور السادات قام بزيارة سرية إلى السعودية لمقابلة الملك فيصل، قبل حرب أكتوبر بشهرين، مشيرًا إلى أن هذه الأمور كلها مثبتة.

الرئيس السادات أبلغ الملك فيصل بجاهزية مصر لبدء الحرب

وأضاف أن الرئيس السادات أبلغ الملك فيصل بجاهزية مصر وسوريا لبدء الحرب، مشيرًا إلى أن الملك السعودي طلب منه طلبًا واحدًا فقط.

وأوضح أن طلب الملك فيصل للرئيس السادات كان عدم قبول وقف إطلاق النار بعد يوم أو أسبوع، متابعًا: «قالوا كملوا في المعركة وإحنا وراكم».

وتابع: «الرئيس السادات قال له اطمئن يا جلالة الملك، هذه هي خطتي، وأفصح الرئيس السادات بكل شيء للملك فيصل... الملك فيصل قال له إحنا معاك ووراك».

السعودية ترسل لمصر كل شيء في حرب أكتوبر

وأكمل «أديب»: «كل هذا الوقت نتحدث عن نفط مجانا معدات مجانية كل شيء، كانت السعودية ترسل لمصر كل شيء».

ولفت إلى أن الرئيس الأمريكي وقتها ريتشارد نيكسون طلب من الملك فيصل التوسط لمصر وسوريا لوقف إطلاق النار، بعد اندلاع الحرب، موضحًا أن رد الملك فيصل كان واضحًا، إذ قال له: «لا وقف لإطلاق النار إلا بعد الحقوق، احذروا انفجار بركان الشرق الأوسط بالنص قال له كده».