بالأسماء.. 3 شركات مصرية كبرى تشارك في تطوير مشروع رأس الحكمة


السبت 05 أكتوبر 2024 | 08:52 مساءً
جانب من إطلاق مشروع رأس الحكمة
جانب من إطلاق مشروع رأس الحكمة
العقارية

أطلقت مصر رسميًّا عملاقها السياحي القادم "رأس الحكمة" على الساحل الشمالي الغربي بالشراكة مع صندوق أبو ظبي السيادي ADQ بنسبة 35٪؜ لمصر و65% للصندوق.

أسند صندوق ADQ عملية تطوير مدينة رأس الحكمة إلى شركة "مدن" القابضة الإماراتية؛ لتقوم بعدها مدن بتوزيع الأعمال على كبرى الشركات المصرية والعالمية.

اختارت "مدن" 3 شركات مصرية لتأسيس البنية التحتية ومرافق المدينة وهي؛ "أوراسكوم" للإنشاءات لتكون مقاولًا رئيسيًّا للمشروع و"السويدي إليكتريك" لتوريد معدات البناء اللازمة و"آي & مصر" لتأسيس البنية الذكية للاتصالات وشبكات الجيل الخامس ومد كابلات الفايبر.

وقعت "مدن" اتفاقية مع "مطارات أبو ظبي" لتكون مسئولة عن تصميم وتشغيل مطار "رأس الحكمة الدولي" الجديد وأخرى مع "برجيل" الإماراتية لإنشاء المستشفيات ودور الرعاية الصحية وثالثة مع "فالديرما" الإسبانية لإنشاء وإدارة ملاعب الجولف بالمدينة.

اختارت "مدن" شركة "طاقة" السعودية لحلول الطاقة الجديدة والمتجددة؛ لتكون مسئولة عن إنشاء المحطات الشمسية ومزارع الرياح برأس الحكمة، و"كاندي" الإنجليزية لتصميم وتطوير وإدارة العقارات الفاخرة.

أما عن فنادق ومنتجعات المدينة فتعاقدت "مدن" مع أرقى العلامات الفندقية حول العالم لتفتح أبوابها للمرة الأولى بمصر وأفريقيا وهي؛ "مونتاج" الأمريكية و"أكور - انيسمور" الفرنسية-الإنجليزية والتي تمتلك في محفظتها 17 سلسلة فنادق متنوعة منها "21C" والذي يجمع بين الفندق والمتحف في آن واحد و"Mama Shelter" المعروف بأجوائه الدافئة لإعطاء النزيل شعورًا وكأنه مازال في منزل والدته و"Jo&Joe" المليئ بالأفكار المرحة و"Hoxton" المُصمم لخلق جو تفاعلي بين النزلاء بتقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية والثقافية.

منذ اليوم الأول لتدشين المدينة وأعلنت "مدن" الإماراتية عن خطتها؛ لمنافسة أكبر وأهم المدن والمقاصد السياحية الموجودة على ساحل البحر المتوسط، تتمثل في التعاقد مع أعرق الشركات المصرية والعالمية؛ لتقديم تجربة فريدة من نوعها ودمج جمال الطبيعة برأس الحكمة مع المنشآت الفاخرة لتحويلها إلى أهم مقصد سياحي مصري على الإطلاق باستثمارات تفوق 110 مليارات دولار يتم ضخها على مدار 20 عامًا.

تخطط مصر لتكرار تجربة رأس الحكمة الناجحة مع جهات أخرى حيث انتهت من تحديد خمس مواقع على ساحل البحر الأحمر على رأسها "رأس بناس" و"رأس جميلة" و"برنيس" لخلق المزيد من الوجهات السياحية الفاخرة لوضع الشواطئ المصرية في المكانة التي تستحقها عالميًا.