بعد ظهور الرئيسان بداخلها.. أبرز مواصفات السيارة الكهربائية "Nio EL8" الصينية


السبت 05 أكتوبر 2024 | 04:39 مساءً
العقارية

نالت سيارة ماركة "Nio EL8" اهتمام كبير في الشارع العربي تحديدا في دولتي مصر والإمارات، بعد ظهورها خلال إعلان مخطط مشروع رأس الحكمة.

مخطط مشروع رأس الحكمة

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، أمس الجمعة، إعلان مخطط مشروع "رأس الحكمة" التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار.

وخلال الفعاليات استقل الرئيسان إحدى السيارات الكهربائية الحديثة، حيث تم توقيع شراكة بين عدد من الشركات العالمية والمصرية والإماراتية لتعزيز الابتكار في قطاع المركبات الكهربائية الذكية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يسهم في تسريع التحول نحو النقل المستدام في المنطقة.

سيارة Nio EL8

هذه السيارة من النوع Nio EL8، تقوم بتصنيعها شركة "نيو الصينية"، ويبلغ طول المركبة نحو 5.10 متر، وتعتمد على منصة NPB (Nio Platform B) مع قوة دفع تصل إلى 480 كيلوواط.

توزيع القوة وأنظمة التشغيل

توزع القوة في السيارة بين محرك مغناطيس دائم بقوة 180 كيلوواط على المحور الأمامي، ومحرك تحريضي بقوة 300 كيلوواط على المحور الخلفي.

وتم تصميم نظامي التشغيل بحيث يمكن إيقاف المحرك التحريضي عند الحاجة دون فقدان في الكفاءة، مما يسمح للمحرك المتزامن بالعمل بشكل مستمر على المحور الأمامي. في بعض حالات القيادة، يمكن للسيارة أن تتحول إلى دفع أمامي فقط، مما يزيد من كفاءة استهلاك الطاقة.

أوضاع القيادة

لا يشعر السائق بتبديل المحركات أثناء القيادة، حيث تتم التحولات بينهما بشكل سلس وغير ملحوظ. تعتمد استجابة المحركات بشكل كبير على وضع القيادة المختار، مع وجود أوضاع متعددة مثل Eco، Comfort، Individual، Sport، وSport+.

وتختلف هذه الأوضاع بشكل كبير من حيث استجابة دواسة الوقود، حيث يصبح الأداء أكثر ديناميكية وسرعة في أوضاع Sport وSport+، بينما تظل السيارة مريحة حتى في أوضاع القيادة الاقتصادية.

الراحة والتصميم الداخلي

على الرغم من الأداء العالي فإن Nio EL8 تظل مريحة، حيث تم تصميمها للاستخدام العائلي أو كسيارة فاخرة، وتم تعديل نظام التعليق الهوائي ليصبح بنظام غرفتين بدلاً من غرفة واحدة، ما يتيح تحكمًا أكثر دقة في تخميد الارتداد والانضغاط، ويوفر تجربة قيادة مريحة حتى مع الإطارات الكبيرة.

الشحن والبطاريات

تشهد Nio EL8 تطورًا في تقنيات الشحن، حيث يمكنها الشحن بسرعة تصل إلى 185 كيلوواط في محطات الشحن التي توفر تيارًا أقصى يبلغ 500 أمبير، ويتيح ذلك أوقات شحن أقل بكثير مقارنةً بالجيل السابق من البطاريات.

تستهدف Nio EL8 نفس الشريحة التي تستهدفها Kia EV9، حيث تقدم كلا الشركتين سيارات SUV كبيرة مع خيارات متعددة للمقاعد. إلا أن Nio EL8 تركز بشكل أساسي على الراحة، خاصة للعائلات التي تتطلب سيارة تتسع لستة ركاب، مع توفير تجربة قيادة مريحة وفاخرة.

البرمجيات

تتميز Nio EL8 بتقنيات شحن متقدمة، ما يجعلها خيارًا مثيرًا للاهتمام لمحبي التكنولوجيا، على الرغم من أن تقنية تبديل البطاريات لم تصبح بعد متاحة على نطاق واسع في أوروبا، فإن أوقات الشحن التقليدية التي تصل إلى 20 دقيقة باستخدام نظام بجهد 400 فولت تعتبر منافسة للغاية في السوق.