خطوات حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. احجز شقتك الآن


الجمعة 04 أكتوبر 2024 | 09:37 مساءً
شقق الإسكان الاجتماعي
شقق الإسكان الاجتماعي
العقارية

يُعد برنامج "سكن كل المصريين" أحد المبادرات الوطنية المهمة التي تهدف إلى توفير وحدات سكنية مناسبة لمختلف شرائح المجتمع المصري، مما يسهم في تحسين مستوى المعيشة وتعزيز استقرار الأسر، تزامناً مع التحديات الاقتصادية وارتفاع أسعار العقارات، أطلقت وزارة الإسكان هذا البرنامج لتلبية احتياجات المواطنين، خاصةً الشباب والأسر ذات الدخل المحدود. عبر بوابة إلكترونية مخصصة.

خطوات حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024

يُمكن للراغبين في التقديم الحصول على المعلومات اللازمة واتباع خطوات واضحة ومبسطة، مما يساهم في تسهيل عملية التسجيل ويضمن تحقيق العدالة في توزيع الوحدات السكنية. في هذا الإطار، سنستعرض خطوات التقديم لبرنامج "سكن كل المصريين"، والمستندات المطلوبة لتحقيق أقصى استفادة من هذه المبادرة.

خطوات التقديم لبرنامج "سكن كل المصريين" وفقاً لوزارة الإسكان

يتـم التقديـم عبر البوابة الإلكترونية لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري على الموقع www.shmff.gov.eg، حيث يجب على المتقدم اتباع الخطوات التالية:

1. تعبئة الاستمارة

ملء وتوقيع استمارة حجز الوحدة السكنية والإقرار المرفقين بالكراسة بخط واضح، وإرفاقهما ضمن المستندات.

2. إرفاق المستندات

يجب إرفاق إيصال شراء الكراسة وإيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية، بالإضافة إلى المستندات التالية (بصيغة PDF وحد أقصى 2MB):

صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته (سارية).

شهادة بإثبات صافى الدخل السنوي أو الشهري للعائلة (الزوج والزوجة إذا كانت تعمل) مختومة ومؤرخة من جهة العمل.

مستندات إضافية لمصادر الدخل مثل الأعمال الإضافية أو الأملاك أو معاشات استثنائية.

العاملون في القطاعين الحكومي والخاص:

شهادة معتمدة بصافي الدخل.

مدة الخدمة لا تقل عن 6 أشهر.

أصحاب المهن الحرة:

شهادة من محاسب قانوني تبين صافي الدخل.

مستندات السجل التجاري والبطاقة الضريبية.

مدة العمل لا تقل عن 12 شهر.

الأرامل والمطلقات:

بيانات المعاش وصورة من مستند النفقة.

شهادات الحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة.

إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).

ذوي الإعاقة: تخصيص نسبة 5% من الوحدات لذوي الإعاقة، مع تقديم المستندات الدالة على درجة الإعاقة.

3. تحميل المستندات

يتم تحميل المستندات على موقع البوابة الإلكترونية وفقًا للخطوات التالية:

الدخول على الموقع www.shmff.gov.eg.

إنشاء حساب إذا لم يكن هناك حساب موجود، عبر تسجيل البيانات الأساسية.

بعد إنشاء الحساب، ستصل رسالة نصية (SMS) لمقدم الطلب تحتوي على رقم كودي لإتمام عملية التسجيل.

الدخول على الحساب وإدخال بيانات الوحدة السكنية المطلوبة.

إرفاق المستندات بصيغة PDF في ملف واحد.

بعد الانتهاء، تظهر رسالة تأكيد: "تم إرسال طلبكم بنجاح."

4. تقديم أصول المستندات

يتم تقديم أصول المستندات إلى جهة التمويل بعد تحويل ملف مقدم الطلب إليها.