بعد زلزال المعادي.. زلازل تضرب مصر خلال الأيام المقبلة ؟ البحوث الفلكية توجه نداءا عاجلا للمواطنين


الخميس 03 أكتوبر 2024 | 07:55 مساءً
زلزال مصر
زلزال مصر
العقارية

سيطرت حالة من القلق خلال الساعات الماضية، وذلك بعدما شهدت منطقة المعادي والبساتين في القاهرة مساء أمس الأربعاء، 2 أكتوبر 2024، هزة أرضية.

زلزال المعادي

وتصدرت هذه الهزة منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، مما دفع الكثيرين للبحث عن حقيقة ما حدث، وأثار تساؤلات عديدة بين المواطنين والباحثين حول ما إذا كانت مصر معرضة لزلازل قوية في المستقبل.

هل تتعرض مصر لزلازل قريبة؟

تفاعل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الهزة الأرضية، حيث تداولوا منشورات تعبر عن قلقهم وتساؤلاتهم حول ما إذا كانت مصر ستتعرض لزلازل في المستقبل القريب. أثارت هذه الهزة حالة من الذعر بين سكان المناطق المجاورة، ولكن مع صدور توضيحات المعهد القومي للبحوث الفلكية، تم تهدئة المخاوف إلى حد كبير.

وفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإن الهزة الأرضية التي شعر بها سكان المعادي والبساتين لم تكن زلزالًا طبيعيًا، بل كانت هزة أرضية خفيفة نتيجة لأعمال إنشائية بالقرب من منطقة وادي دجلة بجنوب المعادي ، وبلغت قوتها 1.9 درجة على مقياس ريختر.

أوضح الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الهزة الأرضية التي حدثت في منطقة المعادي وشعر بها المواطنون في المعادي والبساتين ودار السلام كانت نتيجة لأعمال إنشائية، وليست زلزالا طبيعيا وأن تلك الهزة الأرضية الصناعية تكون نتيجة لاستخدام المعدات الثقيلة أو الحفر في التربة.

هل مصر معرضة لزلازل في المستقبل؟

وأضاف رابح في تصريحات صحفية، أن الهزة الأرضية كانت خفيفة الشدة ولم تتسبب في أي أضرار مادية أو بشرية، وأن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل سجلت الهزة في تمام الساعة 07:51:03 مساءً بالتوقيت المحلي، على بعد 10 كيلومترات جنوب شرق القاهرة.

هل نحن على أعتاب زلازل جديدة في مصر؟

ودعا رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية المواطنين إلى عدم المبالغة في ردود الفعل، وأكد أن الهزة التي حدثت لا تدعو للقلق، وأن هناك أنظمة لرصد الزلازل والاستجابة السريعة في حالة حدوث أي هزات طبيعية.

تعتبر مصر من الدول التي تقع في منطقة نشاط زلزالي منخفض إلى متوسط، وتاريخيًا، مصر ليست من الدول التي تشهد زلازل قوية بشكل منتظم مثل بعض الدول الأخرى في منطقة الشرق الأوسط، ومع ذلك، فإن الهزات الأرضية الخفيفة والمتوسطة تحدث بين الحين والآخر، خاصة في المناطق القريبة من البحر الأحمر وخليج العقبة.

وعلى الرغم من أن الهزة الأرضية الأخيرة لم تكن زلزالًا طبيعيًا، إلا أنها تذكرنا بأهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية لضمان السلامة في حالة حدوث زلازل، حيث ينصح الخبراء بالتصرف بهدوء وتجنب الذعر، والابتعاد عن الأثاث غير المثبت، والبقاء تحت الأثاث القوي مثل الطاولات أو الكنبات الكبيرة، وفصل مصادر الكهرباء والغاز فورًا لمنع حدوث الحرائق.

ماذا تفعل عند حدوث الزلزال إرشادات للسلامة

لا تفزع وحاول التصرف بهدوء وعقلانية أينما كنت لحظة حدوث الزلزال.

ابتعد عن الأشياء غير المثبتة كالخزائن والرفوف والنوافذ .

اجلس وتمدد تحت طاولة أو كنبة كبيرة الحجم .

قم بفصل الكهرباء والغاز .

اذا كنت تقود سيارتك عند حدوث زلزال فعليك التوقف فورا إلي جانب الطريق.

تجنب إيقاف المركبة تحت الجسور او خطوط الضغط العالي.