حذف الواجب المنزلي وإلغاء الاختبارات الشهرية.. مصدر يكشف مفاجأة بشأن تعليمات التربية والتعليم للمدارس


الخميس 03 أكتوبر 2024 | 06:30 مساءً
مجموعات التقوية بالمدارس
مجموعات التقوية بالمدارس
العقارية

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، انتشار أخبار مزعومة بحذف الواجب اليومي الموحد، والتقييم الأسبوعي الموحد، والاختبار الشهري الموحد لعدم وجود أي سرية بها، وذلك بسبب عدم وجود مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

حقيقة حذف الواجب المنزلي والتقييم الأسبوعي

وكشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة الأخبار المتداولة بشأن حذف الواجب اليومي والتقييم الأسبوعي والاختبار الشهري للعام الدراسي الحالي 2024-2025.

ونفى المصدر حذف الواجب اليومي والتقييم الأسبوعي الموحد، والاختبار الشهري للعام الدراسي الجاري، مؤكدًا أنه لا يوجد أي تعديلات بشأن الواجبات المنزلية أو التقييمات الأسبوعية للطلاب.

وأضاف أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني غير مسؤولة عن أي أخبار غير رسمية من قبل الوزارة، موجها المواطنين بعدم الانسياق وراء تلك الشائعات.

عدم تكليف الطلاب بطباعة الأداءات الصيفية والواجبات المنزلية

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا لجميع مديري مديريات التربية والتعليم بشأن طُرق تفعيل وسائل وطرق التعليم والتعلم، وعدم تكليف الطلاب بطباعة الآداءات الصيفية والواجبات المنزلية من موقع الوزارة.

وقالت الوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه إيماءً إلى ما تم إقراره بتفعيل العملية التعليمية في المدارس، وذلك عن طريق تفعيل وسائل وطرق التعليم والتعلم، ومن أهمها فاعلية تخصيص كشكول للآداءات الصفية والواجبات المنزلية والتقييم الأسبوعي، وبناءً على ذلك قامت الوزارة بإعداد المادة الخاصة بالآداءات التي يكلف بها المعلم الطلاب خلال الحصة، وكذا الواجب الذي يؤديه الطلاب في المنزل والتقييمات الأسبوعية.

التفاصيل الكاملة بشأن الواجب المنزلي لطلاب النقل للعام الدراسي الجديد

- الواجب المنزلي للطلاب عبارة عن أسئلة مقالية قصيرة ينقلها الطالب من المعلم داخل الفصل الدراسي.

- يتم تنفيذ أداء الواجب المنزلي من خلال استعانة المعلم بمجموعة من الأسئلة الخاصة بالواجب المنزلي من على موقع الوزارة.

- يكتب المعلم الأسئلة على السبورة داخل الفصل على أن ينقلها الطالب ثم حلها في المنزل، ويسلمها في اليوم التالي للمعلم لمراجعتها وتقييمها.

- الهدف من كتابة الطالب الواجب المنزلي هو المتابعة المستمرة لما يتم تحصيله داخل الفصل، فضلا عن تقييم الأداء الدراسي للطالب وقياس نواتج التعلم.

- لن يتم إجبار الطلاب على طباعة أسئلة الواجب المنزلي من موقع الوزارة على الإنترنت وتقديمه بالمدرسة.