للمرة الأخيرة في 2024.. ظاهرة فلكية فريدة تحدث خلال ساعات (التفاصيل الكاملة)


الاربعاء 02 أكتوبر 2024 | 02:34 مساءً
كسوف حلقي للشمس
كسوف حلقي للشمس
العقارية

تشهد الكرة الأرضية حدوث كسوف حلقي للشمس، اليوم الأربعاء 29 ربيع الأول 1446 الموافق 2 أكتوبر 2024، ويستمر بكافة مراحله 6 ساعات و4 دقائق ما بين الساعة 06:42 مساء وحتى الساعة 12:46 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية، وهو غير مشاهد بسماء العالم العربي.

كسوف حلقي اليوم

وأوضحت الجمعية الفلكية في جدة، أن الكسوف الحلقي أحد أنواع كسوف الشمس يحدث في بداية الشهر القمري عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس ولكن يبقى جزء خارجي من الشمس كحلقة تحيط بالقمر. السبب في ذلك أن القمر يتحرك في مدار بيضاوي وليس دائريًا تمامًا لذلك فهو يتحرك أحيانا بعيدًا عن الأرض وقريب في أحيان أخرى، أثناء هذا الكسوف سيكون القمر في الأوج أبعد مسافة من الأرض، ما يجعل حجمه الظاهري صغيرًا للغاية.

الكسوف غير مرئي في الوطن العربي

وأضافت الجمعية في بيان، أنه عند الذروة العظمى للكسوف الحلقي سيكون القطر الظاهري للقمر أصغر بنسبة 6.4% من المتوسط ما يعني أنه غير قادر على تغطية الشمس تمامًا ولهذا السبب يُعَد هذا كسوفًا حلقيًا، لذلك سيتمكن الراصدون في المناطق ضمن مسار الكسوف الحلقي الضيق عبر المحيط الهادئ والطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية، من رؤية مرور القمر مباشرة أمام الشمس ولكن لن يغطيها بالكامل لأن القمر سيكون بعيدًا عن الأرض وحجمه الظاهري لن يكون كبيرا كفاية لذلك ستبقى حلقة مضيئة حول القمر تسمى حلقة النو، ما يعني بأن هالة الشمس لن تكون مرئية.

وأكدت أنه خارج مسار الكسوف الحلقي سوف يرصد الكسوف في شكله الجزئي في مساحة شاسعة تشمل المحيط الهادئ وجنوب أمريكا الجنوبية في الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي وأجزاء من بوليفيا وبيرو والبرازيل وحتى أجزاء من القارة القطبية الجنوبية، علمًا بأن المناطق الأقرب لمسار الكسوف الحلقي ستشهد كسوف جزئي بنسبة أكبر ولكن تقل النسبة كلما ابتعدنا عن ذلك المسار.

وأشارت إلى أن الكسوف الحلقي سيصل ذروته العظمى عند الساعة 09:46 مساء بتوقيت السعودية وسط المحيط الهادي وتحديدًا في الموقع 22° غرب 114.5° جنوب، حيث سيغطي قرص الشمس بنسبة 87.1% فقط بالقمر وسيستمر لمدة 7 دقائق و25 ثانية، سيتبع ذلك بـ 3 دقائق وصول القمر منزلة الاقتران لشهر ربيع الآخر عند الساعة 09:49 مساء بتوقيت السعودية.