«سوديك» تنفق 3 مليارات جنيه في مشروعاتها خلال النصف الأول من 2024


الاربعاء 02 أكتوبر 2024 | 01:59 مساءً
أيمن عامر
أيمن عامر
العقارية

حققت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» خلال النصف الأول من 2024 نحو 10.93 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية، بزيادة قدرها 34% مقارنة بالنصف الأول من 2023.

الطلب القوي على مشروعات «سوديك» والانخفاض في الإلغاءات مؤشرات تبرز قوة العلامة التجارية ومرونة السوق المصرية

وقال المهندس أيمن عامر – المدير العام لشركة «سوديك» – إن الشركة حققت نموًّا في المبيعات على الرغم من العمليات المحدودة للإطلاق في المشروعات والمراحل خلال الربع الأول من العام الجاري، وهو ما يعكس التزام الشركة بتحقيق التوازن والنمو والحفاظ على الربحية.

وأوضح أن الشركة حققت خلال العام الجاري العديد من النتائج الإيجابية، من بينها التوسع في قطاع الضيافة.

وشدد على أن الطلب القوي على مشروعات «سوديك» والانخفاض الكبير في إلغاءات المبيعات المتعاقد عليها مؤشرات هامة تبرز قوة علامة الشركة التجارية ومرونة السوق المصرية.

وقامت «سوديك» ببيع 361 وحدة خلال الأشهر الستة الأولى من العام، وهو ما ساهم في تحقيق إجمالي مبيعات متعاقد عليها بقيمة 10.93 مليارات جنيه، بزيادة 34٪ مقارنة بـ 8.17 مليارات جنيه تم تسجيلها خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقد تنوع إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة بدافع من المبيعات القوية لمشروعات «سوديك» في أسواقها الرئيسية، حيث وصلت نسبة مساهمة مشروعات «سوديك» في منطقة غرب القاهرة إلى 58٪ من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة، خاصة مع استمرار الطلب القوي على مشروع الـ «464 فدانًا» ومشروع The Estates، اللذين ساهما بنحو 5.3 مليارات جنيه من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها، أي ما يمثل 49% من مبيعات «سوديك» خلال الفترة.

وساهمت مشروعات «سوديك» في الساحل الشمالي بنسبة 36% من المبيعات المتعاقد عليها في النصف الأول من العام، بدعم من المبيعات القوية لمشروع June، الذي ساهم وحده بنسبة 22% من المبيعات.

أما مشروعات شرق القاهرة فقد ساهمت بنسبة 6% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال النصف الأول من 2024.

وسجلت إلغاءات المبيعات 253 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام، وهو ما يمثل 2٪ من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة، مقارنة بنسبة إلغاءات وصلت إلى 10% خلال النصف الأول من 2023.

«سوديك» تتطلع إلى فرص استثمار في البحر الأحمر

وبلغ صافي المتحصلات النقدية خلال الفترة 6 مليارات جنيه، مع نسبة تعثر بلغت 6٪، مقارنة بصافي متحصلات نقدية بلغ 4 مليارات جنيه، ونسبة تعثر بلغت 5٪، تم تسجيلهما خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقامت «سوديك» بتسليم نحو 478 وحدة خلال الأشهر الستة الأولى لعام 2024، منها 324 وحدة بمشروعات شرق القاهرة، وبلغ عدد الوحدات التي تم تسليمها في مشروعات غرب القاهرة 154 وحدة، مقارنة بـ 402 وحدة تم تسليمها خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ إجمالي النفقات الاستثمارية للإنشاءات خلال النصف الأول من العام 3 مليارات جنيه، مقارنة بمليارَي جنيه تم إنفاقهما خلال النصف الأول من 2023.

وبلغت إيرادات النشاط 3.94 مليارات جنيه خلال الفترة، بزيادة 35% مقارنة بـ 2.92 مليار جنيه تم تسجيلها خلال نفس الفترة من العام الماضي، وجاءت الزيادة في إيرادات النشاط بدافع من عمليات التسليم التي تمت في مشروعات غرب القاهرة، حيث ساهمت بنسبة 51% من إجمالي القيمة المالية لعمليات التسليم خلال الفترة، وساهمت مشروعات شرق القاهرة بنسبة 49% من إجمالي القيمة المالية لعمليات التسليم خلال النصف الأول من العام.

وأعلنت «سوديك» وشركة «نوبو» عن توقيع اتفاقية لإقامة فندق ومطعم بمنطقة شرق القاهرة، ويُعَدُّ هذا المشروع هو الثالث في إطار الشراكة التي تجمع «سوديك» و«نوبو» في السوق المصرية بعد الإعلان في الصيف الماضي عن إقامة فندق ومطعم ووحدات سكنية فندقية تحمل علامة «نوبو» في منطقة غرب القاهرة والساحل الشمالي.

وفي يونيو الماضي وقعت «سوديك» اتفاقية شراكة مع «ماريوت» العالمية لإطلاق العلامة التجارية «تريبيوت بورتفوليو» التابعة لمجموعة «ماريوت» العالمية، في اثنين من مشروعات «سوديك» بغرب القاهرة والساحل الشمالي.

وكذلك أعلنت «سوديك» عن افتتاح أحدث مشروعات الشركة في مجال التجزئة، وهو مشروع «إيستاون ديستريكت القاهرة الجديدة (EDNC)» في سبتمبر 2024.

ووقعت شركة “سوديك” عقد تمويل طويل الأجل بقيمة 4.1 مليار جنيه مع بنكي مصر والتجاري الدولي ، سيستخدم القرض لتمويل تكاليف تطوير مشروعات سوديك، بالإضافة لسداد بعض النفقات المتعلقة بتطوير مشروع الـ464 فدان الذي تطوره الشركة في مدينة زايد الجديدة .