"مفيش دفع بالدولار".. تفاصيل وقف جوجل الأرباح للمصريين بالعملة الأمريكية واستبدالها بالجنيه


الاربعاء 02 أكتوبر 2024 | 01:33 مساءً
جوجل
جوجل
العقارية

في صدمة قاسية للكثير من مقدمي المحتوى عبر منصات جوجل، وجهت إدارة الشركة إخطارا بتغيير عملة أرباحهم لتصبح بالجنيه المصري بدلا من الدولار الأمريكي.

جوجل تقرر الدفع بالجنيه المصري

وأبلغت جوجل أنه اعتبارا من 1 مايو 2025، ستبدأ بإرسال الدفعات للمقيمين في مصر بالعملة المحلية، أي بالجنيه، في إطار خطتها لدفع العائدات بالعملات المحلية حول العالم

كما أكدت في رسالتها أنها "لن تدفع العائدات بالدولار الأمريكي بعد الآن".

وأوضحت الشركة أن قرارها يشمل منشئي المحتوى من مستخدمي AdSense أو "AdSense لمنصة YouTube" أو AdMob أو "مدير الإعلانات" في مصر حيث سيحصلون على أرباحهم بالجنيه المصري.

جدل على مواقع التواصل

وأثار هذا القرار الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي في مصر. حيث تساءل الكثيرين عن أسباب إتخاذ هذا القرار الذي وصفه البعض بالـ"تعسفي"، موضحين أن الفارق بين العملتين "الجنيه المصري والدولار" كبير، خصوصا وأن الدولار هو عملة مستقرة تجني الأرباح على المدى القصير والطويل، فيما عانى الجنيه المصري من تذبذبات في السعر خلال السنوات الماضية أمام الدولار.

كما اعتبر البعض أن تداعيات هذا القرار ستكون وخيمة على مقدمي المحتوى، ما سيؤدي إلى تناقص أرباحهم بشكل كبير، وقد يكون سببا للجوء أعداد منهم إلى منصات أخرى تدفع بالدولار الأميركي بهدف الربح، ما سيؤثر على قوة وتنوع المحتوى على منصات جوجل المختلفة.