السداد بالدولار.. خطوات حجز أراضي الإسكان بعد التسجيل على بوابة الاستثمار الأجنبي


الاربعاء 02 أكتوبر 2024 | 12:35 مساءً
وزارة الإسكان
وزارة الإسكان
العقارية

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على إضافة وتعديل بعض آليات التعامل مع طلبات المستثمرين لتخصيص الأراضي بالمدن الجديدة بمختلف الأنشطة، طبقًا للآليات المقررة بقرارات مجلس إدارة الهيئة بجلساته أرقام (180) لسنة 2023، ورقم (186) لسنة 2024.

تخصيص الأراضي بالمدن الجديدة

حرصًا من الجريدة «العقارية» على توفير التغطية الخدمية الشاملة لقُرائها، ننشر لكم  خطوات التقديم على الأراضي عبر بوابة الاستثمار الأجنبي

خطوات التقديم على الأراضي عبر بوابة الاستثمار الأجنبي

-تسجيل حساب إلكتروني على البوابة وتفعيله من خلال البريد الإلكتروني المسجل.

- تسجيل بيانات الشركة والأنشطة المدرجة بالسجل التجاري.

-رفع جميع المستندات الدالة على ملكية الشركة "مترجمة وموثقة من القنصلية المصرية".

-التقدم بطلب توفير فرصة استثمارية من يوم 1: 7 من كل شهر.

-تحديد النشاط المطلوب والمدينة والموقع ومتوسط المساحة.

-سداد مصاريف الدراسة، وعمل حفظ وإرسال.

-الرد على الطلبات حتى يوم 20 من الشهر بالمواقع المتاحة.

-تقديم جميع المستندات وجدية الحجز حال توفير قطعة أرض محل الطلب من يوم 21 حتى يوم 7 من الشهر التالى.

-مراجعة جميع المستندات وجدية الحجز من اللجان المختصة بالهيئة.

-العرض على مجلس إدارة الهيئة لاستكمال الإجراءات حال استيفاء وسلامة المستندات المقدمة، كما يتم إرسال بريد إلكتروني أو "S.M.S‏" للشركات، وغير مسموح بأي (توكيل - تفويض). 

-تغير حالة الطلب على البوابة ويعتد ذلك بإخطار رسمي.

- في حال عدم الالتزام بالتوقيتات الموضحة للإجراءات المطلوبة أو المستحقات المطلوب سدادها يتم إلغاء التخصيص وخصم كامل قيمه جدية الحجز.

يتم استكمال سداد مقدمات الحجز لجميع قطع الأراضي (الخدمية أو العمرانية ..... إلخ) وعملة السداد (بالدولار الأمريكي تحويلا من الخارج) في خلال مدة 30 يوما على الأكثر من تاريخ إخطار الشركة بالموافقة على التخصيص طبقا لوسائل الإخطار المقررة بالموقع الإلكتروني.

- يحظر تخصيص أكثر من قطعة أرض للشركات الحديثة (شركات لم يمر على تأسيسها 3 سنوات) وأكثر من 3 قطع للشركات القائمة (شركات مر على تأسيسها أكثر من 3 سنوات) أو أي من الشركاء فيها بصفته شريكا في شركة أخرى أو ذات عنوان الشركة الموضح بالسجل مع شركات أخرى بأي نشاط أو مدينة إلا بعد إثبات الجدية للمشروع الأول.

- يكون إثبات الجدية على النحو التالي، استصدار قرار وزاري للحالات التي تتطلب استصدار قرار وزاري والبدء في استصدار التراخيص، وصب سقف واحد على الأقل في الحالات التي لا تتطلب استصدار قرار وزاري.

-تعتبر الشركات الفائزة بجلسات المفاضلة أو الطلبات الوحيدة بمثابة موافقة مبدئية على التخصيص ويسرى عليها الحظر السابق ذكره.

-في حال تقديم الشركة أكثر من طلب بذات الشهر على قطع الأراضي، وتم الرد بكونها جميعا متاحة، يتم استكمال الإجراءات على قطعة واحدة أو أكثر في ضوء البند رقم 3 (يتم إتاحة التسجيل والتقدم علي البوابة من خارج البلاد فقط)، والتعامل على باقي القطع طبقا للقواعد.

-في حال تم ترسية قطعة أرض على الشركة وتم ثبوت سبق تخصيص أرض لها أو لأى من الشركاء ولم يتم إثبات الجدية عليها طبقا للبند رقم (3)، يتم مصادرة كامل جدية الحجز وإلغاء التخصيص.

طريقة التسجيل على بوابة الاستثمار الأجنبي

- إنشاء حساب باسم صاحب الشركة أو أحد مؤسسيها وغير مسموح بأي توكيل \ تفويض،

-رفع المستندات الدالة على تأسيس الشركه كالتالي (السجل التجاري - البطاقة الضريبية - عقد التأسيس \ صحيفة الاستثمار - صورة من جواز السفر، أو ما يعادل جميع المستندات السابقة وفقا لكل دولة).

- على أن يتم اعتماد جميع الأوراق المرفوعة من القنصلية المصرية بالدولة.