قبل نهاية 2024 .. التموين تكشف توقعات صادمة حول أسعار الذهب


الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 | 11:37 مساءً
سعر الذهب
سعر الذهب
العقارية

كشف الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، عن أن السوق العالمية شهدت ارتفاعات كبيرة في أسعار الذهب، حيث بلغ سعر الأوقية 2620 دولارًا، وهو ما انعكس على السوق المحلية بشكل ملحوظ.

وخلال لقائه في برنامج "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور"، أوضح فرج أن سعر جرام الذهب عيار 21 وصل إلى 3620 جنيهًا، مسجلًا ارتفاعًا قدره 150 جنيهًا خلال أسبوع واحد، وأشار إلى أن هذا الارتفاع يأتي نتيجة لتخفيض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة.

سعر الذهب اليوم

وتحدث فرج عن العوامل التي تدفع أسعار الذهب إلى الارتفاع، مؤكدًا أن الأوضاع العالمية تشهد توترات شديدة، مشيرًا إلى استمرار الحرب الروسية الأوكرانية والاضطرابات في الشرق الأوسط. وأوضح أن هذه العوامل تجعل البنوك المركزية والدول الكبرى تتجه نحو الملاذ الآمن وهو الذهب باعتباره مخزنًا للقيمة.

وفي سياق متصل، أشار إلى أن الصين خزنت في الثلاث سنوات الماضية 72 مليون أوقية من الذهب، كما تعمل البنوك المركزية الروسية والأوروبية على تكوين احتياطيات كبيرة من المعدن الأصفر، وهو ما ساهم في الارتفاعات المستمرة في أسعار الذهب.

وفيما يتعلق بالتوقعات المستقبلية، أكد فرج أنه من المرجح أن تشهد أسعار الذهب ارتفاعات إضافية قبل نهاية العام، خاصة مع توقعات بتخفيض جديد لأسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس.

ارتفاع سعر الذهب عالميا

أسعار الذهب اليوم صباح تداولات أول أيام شهر أكتوبر، ارتفعت ليسجل أعلى مستوى عند 2653 دولار للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2633 دولارا للأونصة.

و انخفض سعر الذهب أمس بنسبة 0.9% ليسجل أدنى مستوى منذ أسبوع عند 2624 دولار للأونصة، ليعد انخفاض لليوم الثاني على التوالي، وذلك بعد تصريحات من رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي جيروم باول أشار خلالها إلى أن البنك الفيدرالي سيسعى على الأرجح إلى تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في المستقبل وذلك بعد أن عززت البيانات الجديدة الثقة في النمو الاقتصادي الجاري وإنفاق المستهلكين.

وخلال شهر سبتمبر ارتفع سعر الذهب بنسبة 5.2% بمقدار 132 دولار للأونصة ليسجل خلاله أعلى مستوى تاريخي للذهب عند 2685 دولار للأونصة.

وخلال الربع الثالث من عام 2024 استطاع الذهب الارتفاع بنسبة 13.2% وهو أعلى ارتفاع ربع سنوي منذ عام 2016 من الدولار الأمريكي.