لا تصالح في مخالفات البناء لهذه الفئات.. ما هو آخر موعد قبل انتهاء المهلة؟


الاحد 29 سبتمبر 2024 | 10:44 مساءً
التصالح في مخالفات البناء
التصالح في مخالفات البناء
العقارية

«لن يتم التصالح على أي مخالفات بناء تمت بعد صدور القانون رقم 187 لسنة 2023»، وفقًا لقرار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية شريف الشربيني، والذي طالب المواطنين الذين لديهم مخالفات بناء ممن تنطبق عليهم أحكام قانون التصالح بسرعة تقديم طلبات التصالح، قبل انتهاء الموعد المحدد.

موعد انتهاء التصالح في مخالفات البناء

ينتهي موعد التصالح في مخالفات البناء في 4 نوفمبر المقبل ليكون آخر موعد لتلقي الطلبات. وعلى المخالفين الإسراع في تقديم طلبات التصالح قبل انتهاء المهلة المقررة لتجنب العقوبات الإدارية.

لن يتم التصالح في مخالفات البناء التي تمت بعد صدور القانون

أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، شريف الشربيني، عن استمرار حملات إزالة مخالفات البناء والتصدي بحزم للمخالفين. وفي هذا الإطار، أكد الوزير على نقطتين أساسيتين تتعلقان بقانون التصالح في بعض مخالفات البناء، وهما:

لن يتم التصالح على المخالفات التي تمت بعد صدور قانون التصالح رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية: هذا يعني أن أي مخالفات تم ارتكابها بعد صدور هذا القانون لن تكون مشمولة بعملية التصالح، مما يلزم المواطنين الالتزام الكامل بالقوانين الجديدة والتوقف عن أي أعمال بناء مخالفة.

4 نوفمبر 2024 هو آخر موعد لتقديم طلبات التصالح على المخالفات التي تنطبق عليها شروط القانون: هذه المهلة المحددة تعتبر الفرصة الأخيرة لمن يرغب في تسوية أوضاعه القانونية. بعد هذا التاريخ، لن يتم قبول أي طلبات تصالح، وسيواجه المخالفون الإجراءات القانونية اللازمة.

فئات ممنوعة من التصالح في مخالفات البناء

وفقًا للقانون الجديد، هناك أربع فئات رئيسية لا يشملها التصالح:

المباني غير الموافقة للسلامة الإنشائية: تشمل المباني التي تشكل خطرًا على سلامة السكان وتخالف شروط السلامة.

المباني الواقعة على ضفاف نهر النيل: يحظر التصالح على أي بناء يتم على الأراضي المحمية وفقًا لقوانين حماية نهر النيل والمجاري المائية.

المباني التي تضم آثارًا أثرية: يحظر التصالح على المباني التي تحتوي على مواقع أثرية، حفاظًا على التراث الثقافي.

الجراجات غير المغطاة للبناء: يشمل ذلك تحويل الجراجات إلى استخدامات أخرى غير المخصصة لها، مما يؤدي إلى تكدس السيارات في الشوارع.