أهمها اللحوم والأسماك واللبن.. مصر تمدد فترة صلاحية المنتجات الغذائية


الاحد 29 سبتمبر 2024 | 04:12 مساءً
الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة
الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة
العقارية

أخطرت الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة لجنة منظمة التجارة العالمية المعنية بالحواجز الفنية أمام التجارة بإجراءات جديدة لتمديد فترة صلاحية بعض المنتجات الغذائية في مصر، بما في ذلك الكبد والأسماك المجمدة والزبادي. 

وجاء الإخطار في 1 أغسطس الماضي، وفقًا لتقرير من وزارة الزراعة الأميركية.

تمديد فترة الصلاحية

بعد أيام من هذا الإخطار، قدمت الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية بوزارة الزراعة المصرية إشعارًا مماثلًا إلى لجنة منظمة التجارة العالمية لتدابير الصحة، تؤكد فيه تمديد فترة الصلاحية.

تم تمديد فترة الصلاحية لعدة منتجات غذائية كما يلي:

لحوم الأبقار وكبد الجاموس: من 7 أشهر إلى 12 شهرًا.

الأسماك المجمدة: من 6 أشهر إلى 10 أشهر.

اللبن الزبادي السادة والمُنكه: من 15 يومًا إلى 30 يومًا.

تحديثات بناءً على دراسات وطنية

وفقًا للتقرير الأميركي، فإن هذا التمديد يأتي بناءً على دراسات وطنية محدثة في مصر. في 18 أغسطس الماضي، اعتمدت هيئة المواصفات والجودة المصرية القرار الرسمي للتمديد الدائم، وأبلغت منظمة التجارة العالمية لتعميمه على الدول التي تتعامل مع مصر في الاستيراد.

قرارات استثنائية خلال فترة كورونا

منذ مارس 2020، كانت الهيئة تعمل وفق قرارات استثنائية تُجدد كل 6 أشهر، لتمديد صلاحية منتجات مثل الكبد المجمد والأسماك إلى 9 أشهر، وذلك نتيجة أزمة سلاسل التوريد أثناء تفشي وباء كورونا. وفي العام الجاري، تم إلغاء هذه القرارات الاستثنائية مع التمديد الدائم للصلاحية.

الأساس العلمي للتمديد

اعتمدت الهيئة التمديد بناءً على تقرير "تجربة الثبات" الذي أجرته الهيئة القومية لسلامة الغذاء في مصر. هذه التجارب أثبتت صلاحية جديدة للمنتجات، حيث تم التأكيد على أن الكبد المجمد يمكن أن يُحفظ لمدة تصل إلى 12 شهرًا، والأسماك حتى 10 أشهر. أما بالنسبة للزبادي، فقد تم تمديد صلاحية المنتجات المصنعة بتكنولوجيا حديثة إلى 30 يومًا، في حين أن المصانع التي تستخدم تكنولوجيا قديمة لا يُسمح لها بتمديد الصلاحية لأكثر من 15 يومًا.