عاجل | توجيهات هامة من "الصحة" بشأن تطبيق إجراءات مكافحة العدوى داخل المدارس


السبت 28 سبتمبر 2024 | 09:07 صباحاً
مكافحة العدوى داخل المدارس
مكافحة العدوى داخل المدارس
آدم إبراهيم

شددت وزارة الصحة والسكان على ضرورة تطبيق إجراءات مكافحة العدوى داخل المنشآت التعليمية، مشيرة إلى أن الهدف الرئيسي هو ضمان توفير بيئة صحية آمنة للطلاب داخل المدارس.

أكدت وزارة الصحة والسكان، أنه تم التأكيد على تكثيف المرور والإشراف الداخلي والخارجي على المنشآت لضمان توافر كل ما يلزم لتحقيق هذا الهدف، بما في ذلك توفير غرف العزل للحالات الصحية الطارئة.

مراقبة التهوية ومطابقة المياه للمواصفات

في إطار هذه الإجراءات الوقائية، أوضحت الوزارة أنه يتم مراقبة التهوية الجيدة داخل الفصول الدراسية بشكل دوري، لضمان تجديد الهواء وتقليل احتمالات انتقال العدوى بين الطلاب. كما يتم أخذ عينات من المياه بشكل دوري للتأكد من مطابقتها للمواصفات الصحية القياسية، حرصًا على سلامة الجميع.

تعزيز الوعي الصحي بين مقدمي الخدمات

أحد أبرز محاور خطة وزارة الصحة يتمثل في إعداد دليل للرسائل التوعوية التثقيفية، والذي يستهدف توحيد الرسالة الصحية التي يقدمها مقدمو الخدمات الصحية. يهدف هذا الدليل إلى توجيه الرسائل الصحية بشكل يتناسب مع الفئات العمرية المختلفة، مما يضمن وصول المعلومات الصحية الضرورية بطريقة مبسطة وفعالة.

فحوصات طبية شاملة داخل المدارس

تشمل الإجراءات الوقائية التي وضعتها الوزارة توفير خدمات الفحص الطبي الشامل داخل المدارس. وتتضمن هذه الفحوصات قياسات الجسم، وفحص الأسنان، ووحدة الإبصار، فضلًا عن الكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية مثل السمنة، النحافة، والتقزم. تهدف هذه الفحوصات إلى وضع خريطة صحية دقيقة للطلاب، تمكن الجهات المعنية من تحديد أولويات التدخل الطبي في الوقت المناسب.

تدريب الفرق الطبية للفحص الصحي

وفي إطار الجهود المبذولة، أعلنت الدكتورة رشا خضر، رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة، عن تدريب 2129 من الفرق الطبية المتخصصة في إجراء الفحص الطبي لأكثر من 2.46 مليون طالب وطالبة في المدارس. وأضافت أن هناك دليل عمل قياسي للفحص الطبي تم إعداده، إلى جانب تكليف منسق طبي في كل وحدة صحية، يتولى متابعة تنفيذ الفحص الصحي وضمان تحقيق الأهداف المرجوة.