32 مادة.. وزير التعليم يكشف مفاجأة مدوية بشأن نظام الثانوية العامة الجديدة وعودة الجيولوجيا والفلسفة


الخميس 26 سبتمبر 2024 | 08:03 مساءً
طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة
العقارية

كشف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أن المرحلة الثانوية في الماضي كان يُدرس فيها 32 مادة، لافتا إلى أن منهج الثانوية وقتها كان مصمما لـ 120 ساعة في الأسبوع، ولم يمكن إعطاء الطلاب سوى 40 ساعة فقط.

سبب تقليل مواد الثانوية العامة

وتابع: لذلك قللنا عدد المواد حتى يتم منح الفرصة للمدرسين لتدريس المواد الأساسية والهامة، مثل الفيزياء والرياضة.

وأردف وزير التعليم في تصريحات تليفزيونية: كنت بسأل مدرسين الرياضة والفيزياء خلال الجولات قبل بداية الدراسة، مشيرا إلى أنه تم إجراء دراسة لـ أهم 20 دولة في التعليم لكي يتم الوصول إلى الشكل النهائي للنظام.

مادة الجيولوجيا لا تدرس كمادة أساسية في أي دولة

كما قال محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّ مادة الجيولوجيا أصبحت مادة منفصلة ولها منهجها الخاص بعد سنة 1992، وعندما بحثت الوزارة عن أفضل 20 دولة في التعليم وجدوا أن الجيولوجيا لا تدرس كمادة أساسية أساسا في أي دولة في العالم، فدولة اليابان بها زلازل كل يوم ولكن لا تدرس مادة الجيولوجيا.

وأضاف عبد اللطيف في تصريحات تليفزيونية، أن الفلسفة هي أم العلوم، وتريد الوزارة من طلاب علمي وأدبي أن يدرسوا منهج كامل لمادة الفلسفة، لهذا تم وضعها في الصف الأول الثانوي ولا يتم تدريسها في الصفين الثاني والثالث.

وأردف وزير التعليم: وضعنا مادة علم النفس في الصف الثاني الثانوي، ليأخذ الطالب حد المعرفة الجيد الكامل في مادة أساسية كاملة، وكل مادة لها عدد ساعات معتمدة تدرس في السنة.