رسالة عاجلة للمواطنين.. تسمم مياه الشرب في القاهرة والجيزة | ما الحكاية ؟


الخميس 26 سبتمبر 2024 | 07:22 مساءً
حقيقة تسمم مياه الشرب
حقيقة تسمم مياه الشرب
العقارية

تلوث مياه الشرب تم تداول الأخبار بشأن هذا الأمر بشكل واسع مؤخرا، ما تسبب في حالة من الجدل خلال الساعات القليلة الماضية، خاصة بعد تداول منشورات ورسائل صوتية حول تسمم مياه الشرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تلوث مياه الشرب

وتفحص الأجهزة الأمنية حاليا، تلك الرسائل بهدف الكشف عن مروجي تلك الشائعات التي تهدف لإثارة البلبلة وذعر المواطنين، إلا أن المسئولين وجهوا تحذير ورسالة عاجلة للمواطنين بشأن مياه الشرب.. فما القصة؟

حقيقة تسمم المياه

في سياق متصل، نفى مجلس الوزراء ما تم تداوله في رسائل صوتية على تطبيق "واتساب" تزعم إصدار شركة المياه منشورا تحذيريا بعدم استخدام المياه لأغراض الشرب بدءاً من الساعة 3 صباحاً حتى الساعة 10 مساءً نتيجة لتلوثها بميكروب سام.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإصدار شركة المياه منشور تحذيري بعدم استخدام المياه لأغراض الشرب، وأن الرسائل الصوتية المتداولة لا أساس لها من الصحة.

وأكدت أنه لم يتم إصدار أية منشورات تحذيرية من قبل أي جهة مختصة بهذا الشأن، مشددةً على أن مياه الشرب بجميع محافظات الجمهورية سليمة وآمنة تماماً وخالية من أي ميكروبات ضارة أو ملوثات، ومطابقة للمعايير والمواصفات القياسية.

كما أكدت على مراقبة المياه على مدار الساعة من خلال منظومة المعامل والجودة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وشركاتها التابعة بالإضافة إلى الدور الرقابي لجهاز تنظيم مياه الشرب وحماية المستهلك، ووزارة الصحة والسكان.

رسالة عاجلة للمواطنين

وجه المهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، رسالة عاجلة للمواطنين، قائلا إن هناك رسائل كاذبة وشائعات من أشخاص ليسو مصريين لإحداث بلبلة، معلقا: علينا أن نتكاتف، نحن نسقي 100 مليون مواطن يوميا من خلال 25 مليون متر مكعب .. المياه سليمة 100%.

كما أكد رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، على وجود فرق مكثفة، لمراجعة صلاحية المياه في أسوان، معلقا: عملنا مسح في أسوان .. كله مواصفاته مطابقة.

وتابع: هناك رقابة داخلية للشركة القابضة، وكذلك يتم مراقبة المياه للتأكد من صلاحيتها من قبل وزارة الصحة، وكذلك وزارة الري والموارد المائية، لمتابعة جودة المياه.

وواصل رسالته للشعب المصري قائلا: رسالة للشعب.. المياه سليمة وتخضع لرقابة شديدة جدا وبطمن الناس".

تحذير من خزانات المياه

كما حذر رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، من الخزانات، مؤكدا على ضرورة تنظيف الخزانات، أو الاتصال بـ 125 وسيأتي عمال الشركة لتطهير الخزان ومطابقة العينة.

وأعلن المهندس ممدوح رسلان، أنه يتم أخذ 6 ملايين عينة سنويًا للتأكد من جودة المياه بشكل يومي، مع وجود محطات يتم أخذ عينات منها كل ساعتين لضمان صلاحية المياه.

وأضاف، أنه في حالة اكتشاف أي عيب في إحدى محطات المياه، يتم وقف ضخ المياه منها فورًا لضمان سلامة المياه المقدمة للمواطنين.