وصل مصر وسيضرب اغلب المحافظات.. الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل منخفض جوي يضرب البلاد


الاثنين 23 سبتمبر 2024 | 10:34 مساءً
منخفض جوي يضرب مصر
منخفض جوي يضرب مصر
العقارية

تتأثر البلاد خلال فصل الخريف بامتداد منخفض الحبشة، أو ما يسمى بمنخفض السودان الموسمي أو منخفض البحر الأحمر، بحسب القياتي.

منخفض البحر الأحمر

كما يؤثر على سلاسل جبال البحر الأحمر، وإذا حدث ويتزامن مع ذلك منخفض جوي في طبقات الجو العليا في نفس الوقت يسبب.

ويكون في حالة من عدم الاستقرار والأمطار على مرتفعات البحر الأحمر وجنوب سيناء، وفي بعض الأحيان خلال فصل الخريف، وتهطل الأمطار بغزارة بسبب الطبيعة الجغرافية والجبلية، حيث أن شدة الأمطار التي تهطل على البحر الأحمر وسيناء في الخريف تكون أكبر مما تهطل في الشتاء.

المنخفض الحبشي

وبحسب خبراء هيئة الأرصاد الجوية فإن المنخفض الحبشي ناتج عن صعود الهواء عبر تيارات الحمل الناتجة عن التسخين العالي لسطح الأرض، مما يؤدي إلى انخفاض الضغط الجوي في هذه المنطقة، خاصة في شرق وجنوب السودان والحبشة.

وهو منخفض غير حركي، لكنه امتدادي، ويطلق عليه الباحثون عدة أسماء، منها:

وفي الصيف يكون موقعها عموماً شمال خط الاستواء ولكنها تميل إلى التمركز بالقرب من المناطق المرتفعة وعلى مقربة من حدود السودان الشرقية ويرجع ذلك إلى تركيز مناطق درجات الحرارة القصوى في هذه المناطق.

منخفض الحبشه أو المنخفض السوداني

ويتميز منخفض الحبشه أو المنخفض السوداني بوجوده على مدار العام ولكنه يتقلب طوال العام ويزداد نشاطه خلال فصلي الخريف والربيع والشتاء.

وفي فصل الشتاء يكون مركزها قريباً من هضبة البحيرات، ويمتد لسانها نحو الشمال الشرقي، وتجذبها منطقة المنخفض التي تمثلها مياه البحر الأحمر، ويفصل بين منطقتين هم :

فصل الخريف

وخلال فصل الخريف، يبدأ المنخفض الهندي بالانحسار أخيراً، ليحل محله المنخفض المركزي، أو المعروف باسم "المرتفع الأزوري"، حيث يحمل معه كتل هوائية من جنوب أوروبا، تنخفض معها درجات الحرارة أحياناً، و تتشكل بعض المنخفضات الجوية في طبقات الجو العليا والتي تمتد من الغرب إلى الشرق وتكون أقل من تلك التي تتشكل في الشتاء.

لأنها تسبب أحياناً انخفاضاً في درجات الحرارة وتشكل سحباً تجلب الأمطار، بينما يكون الفصل أطول وتخللها بعض الكتل الصحراوية التي ترتفع معها درجات الحرارة أحياناً.

هيئة الأرصاد الجوية

وبحسب الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية فإن فصل الخريف يعتبر فصلا انتقاليا غير متجانس ينتقل بنا تدريجيا من فصل الصيف المعروف بارتفاع درجات حرارته ورطوبته إلى فصل الشتاء المعروف بارتفاع درجات الحرارة والرطوبة وتقلباتها الجوية وعدم الاستقرار وانخفاض درجات الحرارة، حيث تتميز بتأثر البلاد بالكتل الهوائية القادمة من مصادر مختلفة.