5 نصائح هامة للاستثمار بعد قرار خفض الفائدة.. ليس من بينها الذهب


الخميس 19 سبتمبر 2024 | 11:45 صباحاً
خفض الفائدة الأمريكية
خفض الفائدة الأمريكية
العقارية

خفض الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس للمرة الأولى منذ 4 سنوات، في تحول كبير ومفاجئ عن سياسته المتشددة، ولكن يبقى السؤال، كيف وأين تستثمر أموالك بعد القرار.

وبعد هذا التخفيض، قدم المستشارون الماليون نصائح للتعامل مع عصر جديد للاقتصاد، مع انخفاض تكاليف الاقتراض لأول مرة منذ أكثر من أربع سنوات.

وخفضت معظم البنوك المركزية في منطقة الخليج أسعار الفائدة الرئيسية الأربعاء، بعد قرار "الفيدرالي" الذي أشار إلى "ثقة أكبر" بشأن القضاء على التضخم.

التحول بعيدا عن أسهم التكنولوجيا.. تقليص النقد.. البحث عن الفرص في سوق الإسكان، أبرز إجابات المستشارين الماليين.

يمثل خفض أسعار الفائدة نقطة تحول رئيسية لأكبر اقتصاد في العالم، حيث أنهى فترة طويلة أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي خلالها تكاليف الاقتراض مرتفعة في محاولة لترويض التضخم. ولكن ماذا يعني خفض أسعار الفائدة لمواردك المالية؟ فيما يلي بعض التغييرات القادمة وما يمكنك القيام به حيالها.

تحقق من تعرضك لأسهم التكنولوجيا

لقد كان هذا مصدر قلق مستمر للمستثمرين الأفراد طوال العام: هل حان الوقت لتقليص التعرض لبعض أسماء عمالقة التكنولوجيا والتنويع في قطاعات أخرى؟

كانت أسهم التكنولوجيا السبعة الرائعة أو ما يعرف بـ "Magnificent Seven"، بما في ذلك "أبل"، و"إنفيديا" في ارتفاع مستمر، حيث ارتفعت الأخيرة بأكثر من 130% هذا العام. وقد رفع القطاع مؤشر S&P 500 حتى في خضم المخاوف الأوسع نطاقاً بشأن الاقتصاد. الآن، مع انخفاض الأسعار، يعد هذا وقتاً جيداً للمستثمرين للنظر في التحول إلى شركات خارج التكنولوجيا، وفقاً لجيريمي كايل، المستشار المالي في Keil Financial Partners.

وقال كايل: "الآن ربما تكون واحدة من أفضل فرص إعادة التوازن التي أتيحت لك منذ فترة طويلة جداً"، مشيراً إلى أن مؤشرات الأسهم الرئيسية مثل S&P 500 أصبحت مرجحة بشكل كبير نحو التكنولوجيا. "إذا كنت ستعيد التوازن في أي وقت، فأنت تريد إعادة التوازن عند مستوى مرتفع".

ولكن إلى أين تعيد التوازن؟

وترى كبيرة مسؤولي الاستثمار في "Northern Trust Wealth Management"، كاتي نيكسون، إمكانات لبعض مناطق السوق التي تأخرت خلال ارتفاع هذا العام، بما في ذلك أسهم الشركات الصغيرة. إن الشركات الصغيرة تميل إلى الأداء الضعيف في البيئات ذات أسعار الفائدة المرتفعة لأنها لديها مستويات ديون أعلى من الشركات الأكبر وتعتمد بشكل أكبر على القروض ذات أسعار الفائدة العائمة. التمويل الأرخص والأرباح المحسنة يمكن أن يعزز أداء أسعار أسهمها.

العائدات النقدية

كانت أعلى أسعار الفائدة منذ عام 2001 بمثابة نعمة للمستثمرين الذين يخشون المخاطرة والذين تبنوا النقد. انتشرت حسابات التوفير ذات العائد المرتفع، وكانت شهادات الإيداع، في بعض الحالات، تقدم أكثر من 5%، مما يمنح الأميركيين طريقة سهلة لكسب المال من دون أي مخاطر تقريباً. هذا الوقت يقترب من نهايته.

وقال كبير مسؤولي الاستثمار في شركة إدارة الثروات Plancorp، بيتر لازاروف، "هناك فترات قليلة على مدار التاريخ حيث يكون النقد هو فئة الأصول الفائزة. مع انخفاض أسعار الفائدة، حان الوقت لإعادة التقييم".

ومن المهم أن تتذكر أن البنك الخاص بك لن يخبرك بالضرورة أن مقدار الفائدة التي تكسبها - العائد السنوي النسبي - ينخفض ​​على حساب التوفير الخاص بك ذي الفائدة المرتفعة. مع وضع ذلك في الاعتبار، قال بيرك سيستوك، المخطط المالي في "Rightirement Wealth Partners"، إنه من المهم التحقق من ذلك كل شهر.

الدخل الثابت

بالإضافة إلى مساعدة حسابات التوفير، فقد استفاد المستثمرون في سندات الخزانة الخالية من المخاطر، من سنوات أسعار الفائدة المرتفعة. ولكن الآن بعد أن تتجه الأسعار إلى الانخفاض، فإن مثل هذه الاستثمارات، وخاصة تلك ذات آجال الاستحقاق الأقصر، تمثل "خطر إعادة الاستثمار". هذه هي المشكلة التي تنشأ عندما يحين موعد استحقاق مثل هذه الأوراق المالية في وقت تكون فيه العائدات أقل مما كانت عليه من قبل. إنها مشكلة أقل بالنسبة لأولئك الذين يحتفظون بسندات الخزانة لمدة 10 سنوات و30 عاماً بأسعار أعلى من السوق الآن.

ولتعزيز عائدك، فكر في التحول من الأوراق المالية الشبيهة بالنقود إلى سندات الشركات وسندات المحليات، كما قالت لورين جودوين، الخبيرة الاقتصادية وكبيرة استراتيجيي السوق في شركة نيويورك لايف للاستثمارات. وتدفع مثل هذه السندات، حتى تلك التي تتمتع بأعلى التصنيفات، علاوة أعلى من سندات الخزانة، التي تعتبر أكثر الديون أماناً لأنها مدعومة بالثقة الكاملة والائتمان من جانب الحكومة الأميركية. ولكن في مقابل هذه المخاطر، فإنها تقدم أنواعاً من العائدات الأعلى التي من غير المرجح أن تولدها النقود في الأشهر المقبلة.

وقال صامويل نوفزينجر، المدير العام للسمسرة في منصة الاستثمار Public، إنه يرى بالفعل أن العملاء يبتعدون عن حسابات التوفير ذات الفائدة المرتفعة نحو سندات الشركات، والتي لا تزال قادرة على كسب حوالي 6-7%.

دعم الإسكان

إن انخفاض أسعار الفائدة يعني أنه من الأرخص اقتراض المال. ويشمل ذلك الاقتراض لشراء العقارات. وقد أبقت الأسعار المرتفعة العديد من المشترين والبائعين على هامش سوق الإسكان. وكان الاقتراض مكلفاً للغاية بالنسبة للعديد من المشترين، وكان البائعون مترددين في التحول من الرهن العقاري الرخيص من عصر أسعار الفائدة المنخفضة.

حتى قبل خفض أسعار الفائدة، كانت أسعار الرهن العقاري تتجه إلى الانخفاض إلى مستويات غير مسبوقة منذ عام 2023.

قال بعض خبراء العقارات إن الفترة المبكرة من دورة تخفيف بنك الاحتياطي الفيدرالي قد تكون نقطة مثالية للمشترين المستعدين للضغط على الزناد: كانت أسعار الرهن العقاري تتجه إلى الانخفاض، لكن الأسعار لم ترتفع بعد في سوق الإسكان التي كانت مجمدة فعلياً لفترة طويلة.

ومع ذلك، يحذر المستشارون من أن تكاليف الاقتراض الأرخص يجب أن تشكل جزءاً واحداً فقط من الحساب عند شراء منزل. قد تدفع المعدلات المنخفضة المزيد من المنافسة إلى السوق، مما يزيد الأسعار ويخفف من الفائدة الإجمالية للرهن العقاري الأرخص.

السيارات والبطاقات

بخلاف الاقتراض العقاري، يجب أن تساعد المعدلات المنخفضة أيضاً المقترضين الذين يعانون من أنواع أخرى من الديون. كافح المستهلكون في السنوات الأخيرة لتأمين قروض السيارات، ويرجع ذلك جزئياً إلى ارتفاع أسعار الفائدة. يتأثر تمويل المركبات بمجموعة من عدة عوامل، بما في ذلك السعر والنوع والدفعة الأولى وسعر الفائدة الرئيسي لبنك الاحتياطي الفيدرالي. يجب أن يساعد انخفاض الأخير، على الأقل إلى حد ما.

كما ارتفعت أرصدة بطاقات الائتمان مؤخراً. قد يتمكن الأشخاص الذين يعانون من أسعار فائدة مرتفعة من توحيد ديونهم وسدادها بقروض حقوق ملكية منزلية ذات أسعار فائدة أقل، كما يلاحظ مستشار Choice Wealth Management جريج كورنيل.