الأقمار الصناعية تفضح إثيوبيا.. التوربينات توقفت والمياه في طريقها إلى مصر رغم أنف آبي أحمد


الخميس 19 سبتمبر 2024 | 11:14 صباحاً
سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي
العقارية

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إنه ليس هناك مجال للشك فى كيفية ظهور عمل التوربينات والتي تظهر جلية من خلال الصور الفضائية.

وأضاف أستاذ الموارد المائية أن حالة التشغيل تندفع المياه من أعلى مستوى لبحيرة سد النهضة نحو التوربينات بالقرب من قاع النهر لتدير التوربينات ثم تخرج المياه مندفعة نحو حوض تجميع المياه، فتكون لونا فاتحا نتيجة حدوث دوامات، ويظهر ذلك بوضوح في حالة التشغيل، أما في حالة عدم التشغيل تكون المياه هادئة في حوض التوربينات من دون تغير في اللون، وهو ما ظهر على الصور الفضائية منذ 5 سبتمبر الماضي.

لا استفادة مصرية

وأكد الخبير المصري أن مصر غير مستفيدة من الترويج لعدم تشغيل توربينات السد الإثيوبي، كما يقول الإثيوبيون، حيث إنه خلال هذه المرحلة وأثناء الفيضان، يعتبر تشغيل التوربينات أو عدم تشغيلها لا يشكل أي أهمية بالنسبة لمصر، حيث يصل كامل الإيراد الحالي عند سد النهضة والذي يبلغ نحو 400 مليون م3/يوم إلى مصر، حيث لابد أن يمر بالكامل للحفاظ على منسوب بحيرة سد النهضة أقل قليلا من منسوب الممر الأوسط الذي يبلغ ارتفاعه (640 م)، إما أن يمر الإيراد من بوابات المفيض العلوية والتوربينات معًا، أو من خلال البوابات فقط، وفي الحالتين تأتي المياه إلى السودان ومصر.

جدوى اقتصادية ضعيفة

وقال الخبير المائي المصري، إن الجدوى الاقتصادية لسد النهضة ضعيفة للغاية، حيث طالت فترة إنشائه إلى حد كبير، وكان من المفترض الانتهاء منه بشكل كامل عام 2017، إلا أنه لم يتم الانتهاء منه حتى اليوم، كما لم تنجح التوربينات في العمل بالشكل المتواصل المطلوب على مدى الأعوام القليلة الماضية وحتى اليوم، وبالتالي لم يقدم السد الكهرباء اللازمة للإثيوبيين بغرض التنمية، كما أعلن في بداية المشروع.

وأرجع الدكتور شراقي أسباب عدم استمرار تشغيل التوربينين الجديدين الذين تم الإعلان عن تشغيلهما في 24 أغسطس الماضي، إلى عدة أسباب، قد تكون أسباب فنية، أو بسبب عدم جهوزية شبكة الكهرباء الرئيسية، أو الفيضان الحالي الذي يعمل على اندفاع الأحجار وغيرها في مجرى النهر والتي تعمل بدورها على إعاقة عمل التوربينات.

إخفاقات متكررة

واعتبر شراقي أن طول فترة إنشاء السد وتشغيل التوربينات، مع الإخفاقات المتكررة في التشغيل، هي أمور غير شائعة في بناء وتشغيل السدود، مستشهدا ببناء السد العالي في مصر، والذي تم تشييده خلال 10 سنوات وتوليد الكهرباء والاستفادة منها قبل الانتهاء من بناء السد بشكل كامل، رغم الفارق التكنولوجي الهائل بين الوقت الحالي وفترة الستينيات التي شيد خلالها السد العالي في مصر.

واعتبر الخبير المائي المصري أن طريقة ملء سد النهضة بدون اتفاق مع دولتي المصب، هو جريمة في حق شعب وادي النيل في مصر والسودان، حتى وإن لم يتسبب في أضرار ضخمة على الدولتين في الوقت الحالي، لهذا تحرص مصر على إثارة الأمر في المحافل الدولية المختلفة للحفاظ على مقدرات مصر المائية الحالية، ومن أجل حقوق الأجيال القادمة.

"سندافع عن مصالحنا"

يذكر أن مصر وجهت خطاباً لمجلس الأمن حول تطورات سد النهضة أوائل الشهر الجاري، بعد تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي حول الملء الخامس للسد، حيث أكد وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي رفض مصر القاطع للسياسات الأحادية الإثيوبية المخالفة لقواعد ومبادئ القانون الدولي، منوهاً بأن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد حول حجز كمية من مياه النيل الأزرق هذا العام واستكمال بناء الهيكل الخرساني للسد الإثيوبي، تُعد غير مقبولة جملة وتفصيلاً للدولة المصرية.

وأكد وزير الخارجية المصري أن مصر ستظل متابعة عن كثب للتطورات ومستعدة لاتخاذ كافة التدابير والخطوات المكفولة بموجب ميثاق الأمم المتحدة للدفاع عن وجودها ومقدرات شعبها ومصالحه.