حقيقة ارتفاع سعر البنزين في مصر بعد رفع أسعار أسطوانة البوتاجاز


الخميس 19 سبتمبر 2024 | 10:35 صباحاً
حقيقة ارتفاع سعر البنزين في مصر
حقيقة ارتفاع سعر البنزين في مصر
العقارية

ننشر أسعار البنزين والسولار اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024، بعد قرار مجلس الوزراء برفع سعر أسطوانة الغاز سعة 12.5 كيلو إلى 150 جنيهًا، وسعة 25 كيلو إلى 200 جنيه.

حقيقة ارتفاع سعر البنزين في مصر

يتساءل المواطنين، ما إذا كانت أسعار البنزين في مصر سترتفع خلال الأيام المقبلة مثلما ارتفع سعر أسطوانة البوتاجاز، لكن حتى الآن لم يصدر أي قرارات رسمية من لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشأن رفع أسعار البنزين.   

مصير أسعار المنتجات البترولية في مصر

كان خالد عثمان، مساعد وزير البترول لشؤون التجارة الداخلية، قد صرح بأن الحكومة سترفع الدعم على المنتجات البترولية تدريجيًا حتى نهاية عام 2025، وأن الحكومة لم تعلن عزمها عن زيادة ربع سنوية لأسعار الوقود

وقال مساعد وزير البترول خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلام الناس» عبر فضائية «MBC مصر»: «هدف الحكومة الوصول إلى نقطة التعادل في نهاية 2025، نقطة التعادل ممكن تحصل بأكثر من طريقة، ممكن تكون عن طريق ترشيد الاستهلاك، أو هدوء الأحداث في المنطقة».

وأضاف: «مش شرط إني اتخلص من الدعم إني أزود السعر، ممكن التكلفة تقل فبالتالي تساعد في الوصول لنقطة التعادل، والأسعار اللي زادت جزء بسيط لتقليل الفجوة بين التكلفة وسعر البيع، تقريبًا قللنا 15% من فجوة السولار، و40% من فجوة البنزين».

زيادة أسعار البنزين والسولار

في سياق متصل، كشف المهندس حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، خطة الوزارة التدريجية لزيادة أسعار المواد البترولية للوصول إلى رفع الدعم الكامل بنهاية 2025 كما أعلن مجلس الوزراء.

وأوضح المتحدث باسم وزارة البترول خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «يحدث في مصر»، عبر فضائية «mbc مصر»، أنه ليس شرطًا أن ترفع الحكومة أسعار المواد البترولية كل 3 أشهر مع اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية، مشيرًا إلى أن لجنة تسعير المواد البترولية تحدد الأسعار وفقًا لمؤشرات تكلفة البيع، مشيرًا إلى أن الحكومة تستهدف الوصول لنقطة التعادل مع الأسعار العالمية.

وأشار إلى أنه كلما انخفضت التكلفة نتيجة تراجع كميات الاستهلاك أو سعر خام برنت أو غيرها من المؤشرات فهذا يؤثر في تحديد الأسعار، ووفقًا لهذه المؤشرات يتم تحديد سعر بيع المنتجات البترولية في السوق المحلية. 

أسعار البنزين والسولار اليوم 19 سبتمبر 2024

حرصًا من الجريدة «العقارية» على توفير التغطية الخدمية الشاملة لقُرائها، ننشر لكم أسعار البنزين والسولار اليوم 19 سبتمبر 2024.

أسعار المواد البترولية اليوم

1- بنزين 95: 15 جنيهًا للتر

2- بنزين 92: 13.75 جنيهًا للتر

3- بنزين 80: 12.25 جنيهًا للتر

4- السولار: 11.50 جنيهًا للتر

5- الكيروسين: 11.50 جنيهًا للتر

6- المازوت المورَّد لباقي الصناعات: 8500 جنيه للطن

سعر أسطوانة البوتاجاز

أصدر مجلس الوزراء، قرارًا بشأن ترشيد دعم المواد البترولية والغاز الطبيعي بتحريك سعر أسطوانة الغاز سعة 12.5 كيلو إلى 150 جنيها، والأسطوانة سعة 25 كيلو بسعر 200 جنيه.

ونشرت الشعبة العامة للمواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية، نص قرار مجلس الوزراء بشأن سعر أسطوانة الغاز الجديد، حيث حدد سعر أسطوانة الغاز سعة 12.5 كيلو جرام بسعر 150 جنيها، بينما أسطوانة الغاز سعة 25 كيلو جرام بسعر 300 جنيها، أما طن الغاز صب غير شامل نولون النقل سجل 12 ألف جنيه.

سعر أسطوانة الغاز

تضمن قرار سعر أسطوانة الغاز الصادر عن رئيس مجلس الوزراء رقم 3001 لسنة 2024، أن الأسعار المعلنة شاملة رسم الدمغة طبقا للقوانين الصادرة في هذا الشأن، وعلى الجهات المختصة تطبيق الأسعار الجديدة، علما أن هذا القرار نشر في الجريدة الرسمية اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024.

حقيقة ارتفاع سعر البنزين في مصر
حقيقة ارتفاع سعر البنزين في مصر
حقيقة ارتفاع سعر البنزين في مصر