رئيس الفيدرالي الأمريكي: قرار اليوم لا يمثل الوتيرة الجديدة لخفض الفائدة وسنتحرك بحذر


الاربعاء 18 سبتمبر 2024 | 10:34 مساءً
جيروم باول - رئيس الفيدرالي الأمريكي
جيروم باول - رئيس الفيدرالي الأمريكي
أحمد رجب

قال جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، إنه لا ينبغي اعتبار قرار اليوم يمثل الوتيرة الجديدة لخفض الفائدة، موضحًا: «يمكننا أن نتحرك خفض الفائدة بوتيرة أسرع أو أبطأ، أو نتوقف مؤقتًا إذا كان ذلك مناسبًا».

وأشار باول، إلى إن سوق العمل في حالة جيدة، وأن نية الاحتياطي الفيدرالي هي الحفاظ على هذه الحالة من خلال خفض الأسعار الذي تم اليوم الأربعاء، مضيفًا: «الاقتصاد الأمريكي في حالة جيدة. إنه ينمو بوتيرة قوية. التضخم يتراجع».

وأوضح باول، في بيانه الافتتاحي، أن هذا الخفض يمثل "إعادة ضبط" لسياسة البنك المركزي، ولم يتعهد باتخاذ خطوات مماثلة في الاجتماعات المقبلة.

وتابع: «ستساعد عملية إعادة الضبط هذه في الحفاظ على قوة الاقتصاد وسوق العمل، وستواصل تمكين المزيد من التقدم في مكافحة التضخم بينما نبدأ عملية الانتقال نحو موقف أكثر حيادية. نحن لسنا على مسار محدد مسبقًا، وسنواصل اتخاذ قراراتنا اجتماعًا بعد اجتماع».

وأشار باول، إلى أن سوق العمل الأمريكي قريب جدًا من مستوى التوظيف الأقصى، لكنه أكد على أن البنك المركزي يدرك وجود دلائل على تباطؤ نمو الوظائف، مضيفًا: «من الواضح أن خلق الوظائف قد انخفض خلال الأشهر القليلة الماضية، وهذا يستدعي المتابعة».

خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية يوم الأربعاء، ولكن يجب على المستثمرين ألا يفترضوا أن ذلك سيستمر بنفس الوتيرة في المستقبل.

وقال باول: «لقد انتظرنا، وأعتقد أن هذه الصبر قد أثمر بالفعل من خلال ثقتنا بأن التضخم يتحرك بشكل مستدام تحت 2%، لذا أعتقد أن هذا ما يمكننا من اتخاذ هذه الخطوة القوية اليوم»، موضحًا: «لا أعتقد أنه يجب على أي شخص أن ينظر إلى هذا ويقول أن هذه هي الوتيرة الجديدة».

وتابع: «أعتقد أننا سنتحرك بحذر اجتماعًا بعد اجتماع، وسنتخذ قراراتنا كما نتقدم.»، مؤكدًا أن الاحتياطي الفيدرالي ليس في عجلة من أمره لتخفيف السياسة، وفقًا لتوقعاته.

وذكر: «لا يوجد شيء في ملخص التوقعات الاقتصادية يشير إلى أن اللجنة في عجلة من أمرها لإنجاز ذلك». وأضاف في مؤتمر صحفي: “تتطور هذه العملية مع مرور الوقت“.

وأظهر ما يُعرف بـ “مخطط النقاط” أن 19 عضوًا في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، بما في ذلك الناخبون وغير الناخبين، يرون أن معدل الفائدة القياسي سيكون عند 4.4% بنهاية هذا العام، وهو ما يعادل نطاق هدف يتراوح بين 4.25% و4.5%. ومن المقرر أن تُعقد الاجتماعات المتبقية للاحتياطي الفيدرالي لهذا العام في 6-7 نوفمبر و17-18 ديسمبر.

يتوقع البنك المركزي أن تستقر أسعار الفائدة عند 3.4% بحلول عام 2025، مما يشير إلى خفض آخر بمقدار نقطة مئوية كاملة. ومن المتوقع أن تنخفض الأسعار إلى 2.9% بحلول عام 2026 مع خفض آخر بمقدار نصف نقطة.