6 حالات تتيح لك الجمع بين معاشين وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية


الاربعاء 18 سبتمبر 2024 | 07:11 مساءً
الجمع بين معاشين
الجمع بين معاشين
آدم إبراهيم

أوضح قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 مجموعة من الحالات التي تسمح للمستحقين بالجمع بين معاشين وفق ضوابط محددة. نتعرف في هذا المقال على هذه الحالات بالتفصيل وكيفية تطبيقها.

1. الجمع بين معاشين حتى الحد الأدنى

يحق للمستحق الجمع بين معاشين في حدود الحد الأدنى للمعاش المقرر وفقًا للفقرة الأخيرة من المادة 24 من القانون. ويتم استكمال المعاش حتى يصل لهذا الحد وفقًا للتسلسل المحدد في المادة 102 من قانون التأمينات الاجتماعية.

2. الجمع بين الدخل والمعاش

يتمكن المستحق من الجمع بين دخله ومعاشه في حدود الحد الأدنى للمعاش المنصوص عليه في المادة 24 من القانون.

3. الأرملة والجمع بين معاشين

تتمكن الأرملة من الجمع بين معاشها عن زوجها ومعاشها الخاص كمنتفعة بأحكام القانون، بالإضافة إلى الجمع بين معاشها عن زوجها ودخلها من العمل أو المهنة في حدود معينة.

4. الأرمل والجمع بين معاشين

الأرمل أيضًا يحق له الجمع بين معاشه عن زوجته ومعاشه الخاص كمنتفع بأحكام القانون، كما يحق له الجمع بين معاشه ودخله من العمل أو المهنة وفقًا لضوابط محددة.

5. الأبناء والجمع بين معاشين دون قيود

يجمع الأبناء بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون وجود أي حدود أو قيود على ذلك.

6. الجمع بين معاشات مستحقة عن شخص واحد

يتيح القانون للمستحق الجمع بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد دون وجود أي قيود على القيمة المجمعة لهذه المعاشات.

دور الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي

أعطى قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي اختصاص صرف الحقوق المقررة بالتشريعات السابقة، والتي كانت تُصرف من خلال الجهات الإدارية. ويتم ذلك على حساب الخزانة العامة للدولة.

تتمتع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بشخصية اعتبارية وموازنة مستقلة، حيث تتبع نظام الوحدات الاقتصادية. ولها الاستقلال الفني والمالي والإداري تحت إشراف الوزير المختص بالتأمينات الاجتماعية. ويتم تنظيم أجهزة الهيئة وقطاعاتها بقرار من رئيس الهيئة.