كيف فجر الموساد «البيجر» في لبنان؟.. الأقمار الصناعية ورموز سرية


الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 | 09:17 مساءً
أجهزة بيجر
أجهزة بيجر
عبد الله محمود

شهدت عدة مناطق في لبنان، بما فيها الضاحية الجنوبية لبيروت، سلسلة انفجارات مفاجئة استهدفت أجهزة اتصال لاسلكية محمولة (البيجر) يستخدمها عناصر من حزب الله. أسفرت هذه الانفجارات عن مقتل 9 أشخاص وإصابة أكثر من 2800 شخص حتى الآن. 

في أعقاب تلك الأحداث، وجه حزب الله اتهامات مباشرة لإسرائيل بالوقوف وراء تلك الحوادث، مؤكداً أنه سيقوم بالرد على هذا "الاختراق الأمني الأكبر" منذ بداية المواجهات بين الطرفين في أكتوبر الماضي.

كيف تم تفجير البيجر؟

أوضح خبير تقني أن تلك الأجهزة، رغم أنها تعمل بنظام قديم، لم تكن مجهزة للانفجار بشكل طبيعي، مشيراً إلى أنه تم التلاعب بها قبل وصولها إلى عناصر حزب الله. 

وأكد أن الهجوم لم يكن عبر وسائل تقليدية مثل القرصنة الرقمية، ولكنه قد يكون قد تم بواسطة الأقمار الصناعية، وهو السيناريو الأكثر ترجيحاً.

 كيف تم تنفيذ الهجوم؟

بحسب خبير تقني يبدو أن شحنة البيجر التي وصلت إلى حزب الله قد تم تعديلها بحيث تتلقى جميعها رمزا سريا  في نفس الوقت، ما أدى إلى انفجار الأجهزة بشكل متزامن. الجدير بالذكر أن أجهزة أخرى تستخدمها شخصيات في لبنان، مثل الأطباء، لم تتعرض للتلف، مما يعزز فكرة أن الهدف كان محدداً بعناية.

حجم الخسائر البشرية

وكشف وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، يوم الثلاثاء 17، عن وقوع أكثر من 2800 جريح و8 قتلى بينهم طفلة جراء تفجيرات "البيجر" التي طالت عدة مناطق في لبنان. وأشار الوزير إلى أن غالبية الإصابات تركزت في اليد، مما يشير إلى طبيعة الحادث وتأثيره.

إسرائيل في دائرة الاتهام

من جانب آخر، ذكرت وسائل إعلام عبرية أن إسرائيل رفعت حالة التأهب القصوى استعدادًا لأي رد من حزب الله. هذا بعد أن انفجرت أجهزة اللاسلكي التي كانت بحوزة مئات من عناصر الحزب في وقت واحد في مختلف أنحاء لبنان. وأضافت التقارير أن إسرائيل تراقب الوضع عن كثب تحسبًا لأي تصعيد.