عاجل | لأول مرة في تاريخ مصر.. الحكومة تعلن انخفاض معدلات الإنجاب إلى 2.5% ( فيديو )


خالد عبدالغفار: مبادرة "بداية جديدة" تهدف للوصول إلى المعدلات العالمية

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 | 08:54 مساءً
معدلات الإنجاب
معدلات الإنجاب
العقارية

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة، عن تحقيق إنجاز غير مسبوق في مصر، حيث انخفضت معدلات الإنجاب إلى 2.5% لأول مرة في تاريخ البلاد. جاء هذا الإعلان خلال حفل إطلاق المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" مساء الثلاثاء.

الحكومة تسعى للوصول إلى المعدلات العالمية

أوضح عبدالغفار أن الحكومة تسعى بخطى ثابتة نحو الوصول إلى المعدلات العالمية للإنجاب التي تبلغ 2.1%. وأضاف أن المجلس القومي للسكان والمجلس الأعلى للسكان يعملان على تطبيق برامج موجهة لحل القضية السكانية، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

تحسين النظام الصحي والتعليم الفني

وأشار عبدالغفار إلى أن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" تتضمن محاور متعددة، أبرزها تحسين النظام الصحي، بالإضافة إلى زيادة نسبة الالتحاق بالتعليم الفني. هذا التوجه يهدف إلى تأهيل الطلاب وربطهم بسوق العمل من خلال المدارس التكنولوجية والمعاهد التكنولوجية، ما يسهم في بناء جيل قادر على المساهمة بفعالية في الاقتصاد المصري.

دعم كبار السن والمشورة الأسرية

كما أضاف أن المبادرة تشمل برامج لدعم كبار السن وتقديم المشورة الأسرية، بالإضافة إلى تأهيل الأفراد لسوق العمل وزيادة أعداد الباحثين ودعم البحث العلمي والابتكار. وتأتي هذه الخطوات في إطار رؤية الدولة لبناء الإنسان المصري بشكل شامل وربطه باحتياجات السوق المحلي والدولي.

"بداية جديدة".. نهج شامل لبناء الإنسان

تعتبر مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" جزءًا من استراتيجية أوسع لبناء الإنسان المصري بشكل شامل، حيث تركز على النهوض بالصحة والتعليم والعمل على تطوير البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد.